إعلان

3 حيل جهنمية يستخدمها الموظفون للتحايل على جهاز البصمة

01:14 م الأحد 10 سبتمبر 2017

طرق التحايل على "جهاز البصمة"

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ميرا ماهر:

مع انتشار تطبيق نظام البصمة الإلكترونية في العديد من المؤسسات والمصالح والشركات، لضبط عملية حضور وانصراف الموظفين، ظهر العديد من الطرق للتملص من المساءلة، والتحايل على التأخير في مواعيد الحضور أو الانصراف مبكراً، منها "الإصبع المصاب" والذي يؤدي إلى إعاقة عمل الجهاز.

وعند البحث على مؤشر جوجل حول أفضل الطرق للتملص من "جهاز البصمة"، تظهر لك العديد من إجابات المتمرسين في هذه الحيل على موقع "Quora"، من بينها طرق لصناعة بصمة الإصبع، بخلط كمية من السليكون السائل مع الشمع وقطعة صلصال، والتي أكد العديد من الموظفين فعاليتها دون اكتشافها حتى الآن.

كما يتلاعب البعض الآخر بالجهاز بشكل يومي، لإقناع المسؤولين بوجود مشكلة في التعرف على بصمة إصبعه، ليحصل على إعفاء من البصمة ومنحه رقما خاصا عوضا عن البصمة، فيعطي الرقم للموظفين المنضبطين لتسجيل حضوره. 

وذكر موقع "aleqt" أن مادة "الكلور" تعتبر من المواد المعطلة لجهاز البصمة، حيث أنها تساعد على تعطل الجهاز بمجرد ملامستها، كما تقوم العطور والكريمات بنفس الوظيفة لتتحول هذه المواد أيضاً إلى خلطة سحرية لمساعدة الموظفين المزوغين.

ولا يعلم العديد من الموظفين أن الكثير من الشركات بدأ اتخاذ إجراءات وقائية لاكتشاف هذه الحيل كاستخدام الكاميرات بجوار جهاز البصمة كوسيلة إضافية للتحقق من التزام الموظفين.

 اقرأ أيضا:

الحضور والانصراف للموظفين في الإمارات بـ"الضمير".. هل نراه بمصر؟ (فيديو)

 

فيديو قد يعجبك: