إعلان

هذا هو المبلغ الذي تحتاجه أسرة من 4 أفراد لمواجهة العيد والدراسة معاً

12:24 م الثلاثاء 29 أغسطس 2017

836

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - ميرا ماهر:
بمجرد الانتهاء من تحضيرات عيد الأضحى المبارك، يبدأ العام الدراسي الجديد، وخلال هذه الفترة ينشغل المواطن البسيط في كيفية ترتيب أولوياته ومشترياته واحتياجاته: أدوات مكتبية ولحوم للعيد والزي المدرسي والعيدية، إلى آخر القائمة الطويلة. فما هي الميزانية التي تغطي تلك التكاليف؟
يرصد الدكتور عبدالمنعم السيد "مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية" حسابا تقريبيا للحد الأدني لاحتياجات أسرة مكونة من 4 أفراد، مع الأخذ في الاعتبار أن متوسط الأجور أقل من المصروفات المقدرة مع وجود مصروفات شهرية ثابتة.
وقال "السيد" إن الأسرة المكونة من 4 أفراد تحتاج "كحد أدنى" لإنفاق ما بين 7 و9 آلاف جنيه تقريباً، باعتبار أن الأسرة المصرية غالباً ما تعتمد على مصدر آخر لسداد المصروفات المفاجئة كوجود مبلغ "تم تحويشة للطوارئ".
تحتاج الأسرة إلى 800 جنيه تقريباً بمتوسط 60 جنيها للفرد، للخروج 3 مرات تقريباً خلال فترة العيد في الحدائق العامة وغيرها من الأماكن منخفضة التكلفة.
وتحتاج ما بين 1500 و2000 جنيه تقريباً لشراء ملابس جديدة للعيد لأفراد الأسرة كلها، قد تقل في حالة شراء ملابس للأبناء فقط، إضافة إلى مبلغ يتراوح بين 1500 و 2000 جنيه تقريباً لشراء مستلزمات مدرسية وزي وحقيبة جديدة.
البند الأخير يتضمن ما بين 2000 و2500 مصاريف شهرية أساسية، تحتوي على نصف كيلو "لحمة" مرة واحدة في الأسبوع.
أما ميزانية الأسرة في أثناء العام الدراسي، فإنها تشمل بنودا أخرى، أهمها الدروس الخصوصية، التي تتراوح بين 1000 و2000 جنيه.

 

 

فيديو قد يعجبك: