إعلان

لكل محافظة تقاليدها.."عشاء العروسة" من البط والحمام إلى "الدليفري"

04:34 م الإثنين 14 أغسطس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-هدير غيث:

"عشاء العروسة" يعتبر من العادات المنتشرة بين الأسر في مصر بشكل عام وفي المجتمعات الريفية بشكل خاص، فلا تخلو ليلة زفاف من تقديم عشاء للزوجين تقوم به في أغلب الوقت اهل العروس، يختلف مسماها فقط ويصفها البعض مجازاً ب "صينية العشاء"، والتي تتضمن الحمام والبط كوجبتين أساسيتين

و رصد "مصراوي" تقاليد عشاء العروسة بسؤال بعض رواد موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" فقال "يوسق سجد" بالإسكندرية بان عشاء هذه الليلة يتكون من مكرونة بالبشاميل وحمام ورقاق باللحمة وبط، بينما " جنة الورد" بالمنصورة قالت انه يحتوي على مكرونة بالبشاميل ورقاق باللحمة ومحشي وبط وحمام وفراخ. وذكرت" رحاب عبدالله" بالأقصر، انه يتكون من حمام ومكرونة بالبشاميل وصنية كفتة وصنية بطاطس باللحمة وكبدة ورز، و"سما احمد" بكفر الشيخ، ذكرت أنه يتكون من برام دس- وهو أحد انواع الأرز المعمر-،  وطاجن تورلى ومكرونة بالبشاميل وديك محشي.

وعلى الرغم من التمسك بتلك العادات إلا ان يقوم القليل من الأمهات يكتفين بشراء وجبات جاهزة أو بعض الأسماك والمشويات في تلك الليلة بديلاً عن التعب في القيام بأكلات منزلية.

ومع تكرار الحديث عن الحمام والبط وجبتين أساسيتين في تلك الليلة ومدى فائدتهما الصحية نصح الدكتور رامي احمد استشاري التغذية العلاجية ل"مصراوي"، ان الأنسب في عشاء هذه الليلة يكفي بالحمام المشوي والسلطة الخضراء، أو بعض المأكولات البحرية نظرا لاحتوائهم على سعرات حرارية قليلة، وسهولة هضمهم. وعدم تناول كمية كبيرة من الطعام لان كلما زاد الطعام زاد السعرات الحرارية، مما يترتب عليه بعض المشاكل الخاصة بالهضم مثل القولون.

لكن بالنسبة للحمام والبط والمكرونة بالبشاميل وغيرهم من الأكلات ليس لهم فوائد كبيرة مقارنة بكم السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم بعد تناولهم .

بعض السعرات الحرارية التي يحتويها "عشاء العروسة":

قطعة المكرونة البشاميل تحتوي على 350 سعر حراري.

الحمامة الواحدة تحتوي على 600 سعر حراري.

ربع البطة 550 سعر حراري .

قطعة دجاج البانية 290 سعر حراري.

والجمبري ال 100 جرام 90 يحتوي على سعر حراري.

والسبيط 100جرام يحتوي على 61 سعر حراري.

والمحشي 6 أصابع من جميع الأنواع تتراوح من 330 إلى 400 سعر حراري

فيديو قد يعجبك: