إعلان

بالصور- كيف تحمي بطاقتك الإئتمانية من عمليات السرقة؟

02:04 م الأربعاء 05 أبريل 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ميرا ماهر
تحدث عمليات السرقة والاحتيال والتزوير للبطاقات الائتمانية بشكلٍ يومي وبطرق مختلفة ومتعددة. وتتم هذه السرقة بالحصول على البيانات الخاصة ببطاقتك من خلال الشريط المغناطيسي، وذلك بتركيب أجهزة متخصصة مثل الكاميرات في أجهزة الصراف الآلي المنتشرة في كل مكان، ثم إصدار بطاقات مزورة تحمل بياناتك.
وذكر موقع "techrepublic" أن البعض الآخر يقوم بنسخ بيانات البطاقة الائتمانية، بتركيب جهاز صغير على أجهزة الصراف الآلي من أجل سرقة البيانات المخزنة على الشريط المغناطيسي عند استعمال البطاقة، وهي من أكثر الأفكار المستخدمة لسرقة أموالك عبر الإنترنت. ومن أجل حماية بطاقتك الائتمانية من السرقة، عليك اتباع النصائح التالية:

الدراية بكيفية عمل الصراف الآلي
عليك أن تكون مُلمًا بالطريقة التي يعمل بها الصراف الآلي، ومن المهم تفقد الأجزاء الظاهرة من الصرَّاف للتأكد من عدم وجود كاميرات لنسخ بيانات البطاقة عند إدخالها.

استخدام جهاز الصراف الآلي داخل البنك
عادةً ما تكون أجهزة الصراف الآلي المتواجدة داخل البنوك أقل عرضة لتركيب أجهزة النسخ “skimming”، حيث يصعب الإفلات من كاميرات المراقبة في البنوك إن حدث ذلك.

البحث عن أجهزة صراف آلي في مناطق مفتوحة
عادةً ما يفضل اللصوص تركيب أجهزة مسح بيانات البطاقة في الأماكن المغلقة مثل تلك الموجودة في محطات المترو، لبعدها عن أعين الناس. لذلك إن احتجت لسحب النقود خارج البنك، ابحث عن جهاز صراف آلي يقع أمام أعين المارة ومكشوف للجميع.

تفقد حسابك باستمرار
من الجيد تفقد حسابك بين كل فترة والأخرى للاطلاع على كافة عمليات الشراء والتأكد من عدم وجود أي عمليات أخرى لم تقم أنت بها.

تحديد سقف أعلى للسحب النقدي
يمكنك عبر الاتصال بالبنك تحديد سقف أعلى للسحب النقدي، وبذلك تستطيع تقليل الخسائر في حال حصول أيه قرصنه على بطاقتك.

إجراء العمليات عبر البطاقة أمام ناظريك
إن كنت ممن يستخدمون البطاقة كثيراً في المطاعم أو المحلات التجارية، فعليك أن تنتبه بأن تجري عملية الدفع أمام عينيك.

الفرق بين الجهاز الآمن وجهاز النسخ
-غالبًا ما تكون أجهزة النسخ أوسع من الأجهزة الفعلية لتتناسب مع عملية السرقة.
-غالبًا ما تكون أزرار الجهاز الآمن واضحة والأرقام مطبوعة عليها بلون ظاهر، على عكس الأجهزة المزوّرة التي تكون أرقامها باهتة غير ظاهرة.
-الضوء الأخضر على زاوية الجهاز يكون مضاء في الأجهزة الآمنة، وإن لم ييكن مضاءً، فهذا يعني أن الجهاز مزوَر وغير آمن للاستعمال.
-في الأجهزة الآمنة، يكون هناك مكان مُرفق للقلم في حالة طُلب منك توقيع. أما الأجهزة المشبوهة فغالبًا لا يكون هناك متسع لوضع القلم.

فيديو قد يعجبك: