إعلان

بالفيديو - كيف يحدث البرق؟.. وهكذا تحمي نفسك من الصواعق

05:16 م الخميس 13 أبريل 2017

كيف يحدث البرق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصراوي -

شهدت العديد من المناطق في مصر مساء الأربعاء وفي الساعات الأولى من فجر الخميس، أمطاراً رعدية وسط موجة من الطقس المتقلب والمعتاد في هذه الفترة من العام حيث تغير الفصول.

واستمرت الأجواء الماطرة لساعات طويلة والتي تزامنت معها موجة من البرق والرعد الشديدين، فما السبب وراء حدوث البرق.

ظاهرة البرق التي نراها عند تراكم الغيوم تعود إلى تراكم الشحنات الكبيرة عليها ومن ثمّ تفريغها بين بعضها البعض أو في ما بينها وبين الأرض مما يؤدي إلى حدوث الصواعق التي كثيراً ما تسببت بحرائق في الأبنية والغابات، وقتل العديد من الأشخاص.

وبحسب الموقع الرسمي للهيئة العامة للأرصاد الجوية فإن الصواعق تحدث عادة على الأبنية المرتفعة والتي تكون أقرب إلى الغيوم المشحونة، ولحماية هذه الأبنية نضع عليها عادة برجاً معدنياً صغيراً موصولاً بالأرض فيقوم بتسريب الشحنات والجهد الكهربائي العالي إلى الأرض.

أنواع الغيوم التي تسبب البرق

إن البرق لا يحدث عادة في جميع أنواع الغيوم بل هنالك غيوم محددة يسمِّيها العلماء بالغيوم الرعدية، والتي تحوي على حقول كهربائية بسبب الرياح الشديدة التي تحمل جزيئات بخار الماء وتدفعها للأعلى وتسبب احتكاك هذه الجزيئات بعضها ببعض مما يولد هذه الحقول الكهربائية. وفي الوقت نفسه تتجمع شحنات سالبة وأخرى موجبة في الغيمة، وغالباً ما ترتفع الشحنات الموجبة للأعلى وتبقى السالبة في أسفل الغيمة من الجهة القريبة من الأرض مما يؤدي إلى تشكل فرق كبير في الجهد الكهربائي بين سطح الأرض والغيوم قد يبلغ 500 ألف فولت. ولكنّ البرق لا ينحصر في العواصف الرعدية فقط، بل تمت مشاهدة بعض أنواع البرق في البراكين وفي العواصف الثلجية الضخمة.

تفسير ظاهرة البرق

نعلم اليوم على وجه اليقين أن البرق ظاهرة تنتج عن تراكم الشحنات الكهربائية في الغيوم ثمّ تفريغها نتيجة زيادة التوتر الكهربائي الهائل الذي يتشكل فيما بين الغيوم أو فيما بينها وبين الأرض مما يؤدّي إلى ظهور شعاع البرق الذي ينتج عن مرور تيار كهربائي قد يتعدّى 200 ألف أمبير ويمكن أن تصل درجة الحرارة في مركزه إلى 30 ألف درجة مئوية، أي خمسة أضعاف حرارة سطح الشمس، وكل ذلك يحدث في جزء من المليون من الثانية.

إنّ الكهربائية الساكنة (static electricity) هي عبارة عن تجمع الشحنات الكهربائية في جسم ما مما يُحدث مجالاً أو حقلاً كهربائياً يؤدي إلى جذب الأجسام الخفيفة المجاورة أو ربما تفريغ بعض الشحنات عبر مسافات قصيرة مما يؤدي لحدوث شرارة مثل البرق الذي يحدث أثناء تفريغ الشحنات بين الغيوم أو بينها وبين الأرض.

ويحدث تجمع الشحنات عندما تفقد المادة المتعادلة أو تكتسب شحنات (أي إلكترونات وهي جزيئات سالبة الشحنة) وبالتالي تتحول هذه المادة إلى مادة ذات شحنات موجبة (عندما تفقد) أو سالبة (عندما تكتسب). ويمكن أن يحدث هذا الاكتساب أو الفقدان للشحنات بواسطة الاحتكاك كأن نحكّ قضيباً من البلاستيك بقطعة صوف أو قماش خشن, ففي هذه الحالة تنتقل الإلكترونات من الصوف إلى القضيب ويصبح القضيب مشحوناً سلبياً بعد أن كان معتدل الشحنة، ويصبح الصوف مشحوناً إيجابياً بعد أن كان معتدل الشحنة. 

 

 

برق ورعد وأمطار في سماء القاهرة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان