إعلان

10 قواعد لكتابة الـ "CV" تساعدك في الحصول على وظيفة

11:05 ص الجمعة 17 مارس 2017

صورة تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

- مصراوي

تمثل السيرة الذاتية هاجساً بالنسبة للكثيرين من المتقدمين إلى العمل، حيث يمكن أن تحدد طريقة كتابتها وترتيبها دوراً في قبول المتقدم من عدمه.

وعرض موقع "سبوتنيك" الروسي قائمة بعشر قواعد قواعد لا غنى عنها لمن يريد كتابة سيرة ذاتية جذابة وبسيطة في الوقت ذاته، ونعرضها فيما يلي:

1- كتابة السيرة الذاتية لابد أن تكون بواسطة الحاسوب، ويحظر على الإطلاق كتابتها بخط اليد، إلا إذا طلب صاحب العمل ذلك وهو أمر نادر الحدوث.

2- يجب أن تكون السيرة الذاتية موجزة ولكنها مكتملة في الوقت ذاته، فلا يجب استقطاع معلومات شخصية خوفًا من الإطالة والتسبب في الشعور بالملل لمن يطلع عليها.

3- فيما يتعلق ببند الخبرات العملية، ينبغي أن تبدأ من الأحدث إلى الأقدم في سرد الخبرات وليس العكس.

4- يفضل أن تحدد بدقة فترة عملك في كل شركة سبق لك العمل بها، وكذلك تحديد مجال تخصصها.

5- من بين أسرار كتابة سيرة ذاتية مميزة أن توضح التحسن التدريجي في تخصصك بالانتقال من مكان لآخر، وإبراز ما يميز كل مكان عن سابقه.

6- يحبذ كتابة كلمات موجزة مع مهام العمل الموكلة إليك في الشركات التي عملت بها من قبل.

7- ينبغي تقسيم السيرة الذاتية إلى فقرات متناسقة لتكون أكثر راحة للعين عند التنقل بين بنودها، بعكس الحال إن كانت نصًا طويلًا متصلًا.

8- يفضل توضيح موقفك من تداول المعلومات الواردة في السيرة الذاتية، وهو أنك لا تمانع من تداول المعلومات الواردة فيها لأغراض التوظيف فقط.

9- يفضل توقيع السيرة الذاتية بخط اليد عقب الانتهاء من كتابتها وذلك لإظهار مزيدًا من المصداقية والاهتمام.

10- ابتعد عن استخدام الاختصارات لأسماء الشركات أو ما يتعلق بالخبرات العملية، ويفضل اللجوء إلى التعابير والكلمات الأكثر وضوحًا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان