إعلان

بالصور- "لو جاتلك ست ما تتفاجئش".. مهن لم تعد للرجال فقط

06:06 م الثلاثاء 28 فبراير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نرمين الجلاد:

تمكنت المرأة فى العالم من إثبات وجودها فى كافة المجالات التى اعتبرها الكثيرون حكرا على الرجال فقط، وتخلت عن المفهوم التقليدي الذي كان يحصرها فى مهن محددة، والمرأة في العالم العربى كانت على رأس من امتهن مهن كانت تسمى "مهن رجالية" منها الجزارة والنجارة والسواقة وغيرها

1-ترابية

تعتبر من أصعب المهن التى لا يستطيع الكثير القيام بها سواء من الرجال أو النساء، ولكن فوقية محمود إبراهيم هي أول سيدة مصرية تقوم بدفن الميت، وكانت تبلغ 11 عاماً حينما أخذت مكان والدها وأصبحت مهنتها التي مازالت تزاولها على مدار 18 عامأ

2- حكم كرة قدم

ظهرت فى الفترة الأخيرة عمل المرأة كحكمة فى المجال الرياضي وخاصة كرة القدم.

والحكمة بيبيانا شتاينهاوس تعتبر الأشهر وخاصة بعد الحادثة الشهيرة، حيث قامت بطرد اللاعب التركي كريم ديميرباي وقبل أن يخرج من الملعب قال لها اللاعب "النساء مكانهم في المطبخ وليس في الملاعب" فتم ايقافه 55 مباراة وصدر قرار من الاتحاد الالماني بإجباره على تحكيم احدى المباريات النسائية كي يتعلم احترام المرأة.

-3 ميكانيكية

تعتبر هذه المهنة من المهن الذكورية على مر الزمان، ولكن لقاء مصطفى الخولي التي تبلغ 18 عامأ استطاعت تحدي أعراف البلد لتعمل بالميكانيكا، لتتفوق على الرجال حيث أصبحت أشهر العاملين بها.

4- سائقة قطارات أنفاق وحافلات

تعمل أوتا فيناند البالغة من العمر 50 عامأ في كابينة قطار الأنفاق، بمدينة بون بغرب ألمانيا.

ولا يختلف الأمر كثيرا بالنسبة لماريون بوهن التي كانت من أولى سائقات الحافلات في مدينة بون، والتى تبلغ من العمر 48 عامأ. حيث اعتادت دائما على اقتحام مجالات العمل الرجالية فقد التحقت بتدريب مهني في ميكانيكا السيارات وعملت بها فترة من الزمن. وحكت أن من أفضل المواقف التى تعرضت لها هي حرص أحد الركاب على تحيتها بقطع الحلوى الصغيرة الموضوعة في مظروف مكتوب عليه مع تمنياتي بيوم عمل سعيد.

5- العمدة

إيفا هابيل، أول امرأة مصرية تتولى منصب عمدة في الصعيد، وهى الحاصلة على ليسانس حقوق واستطاعت ان تنافس ستة رجال على منصب عمدة قرية كمبوها وحصلت عليه.

6- أول مأذونة شرعية في العالم العربى

استطاعت أمل سليمان الحاصلة على ماجستير فى الحقوق أن تكسر جميع العادات والتقاليد، وعدم التراجع عن موقفها الي أن أصبحت أول مأذونة فى محافظة الشرقية.

7- السباكة

سهام المغازي أول امرأة مصرية تمتهن السباكة، حصلت على دبلوم التجارة، وبعدها حصلت على دورات تدريبة لتعلم السباكة والتي قامت بها إحدى الشركات الكبرى في مبادرة للقضاء على البطالة ومن بعدها زاولت المهنة واستطاعت النجاح بها.

فيديو قد يعجبك: