إعلان

لماذا تستيقظ قبل ميعاد المنبه؟

05:00 م الخميس 30 نوفمبر 2017

لماذا تستيقظ قبل ميعاد المنبه؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- سهر منصور:

قد تكون صادفت مفهوم "الساعة البيولوجية" من قبل، حيث تشعر بالحيوية في الصباح بينما تشعر بالنعاس والرغبة في النوم في النصف الثاني من اليوم.

نشر موقع Indy100 دراسة توضح أن الأمر يرجع إلى النظام الداخلي لجسم الإنسان على مدار 24 ساعة، محكوماً بنواة التأقلم كجزء من الغدة النخامية الموجودة بالمخ.

فإذا كنت تذهب إلى النوم وتستيقظ في نفس المواعيد يومياً، سيعتاد جسمك على هذا السلوك، حيث تنتظم دورة النوم وفقاً لبعض البروتينات التي تشهد مستوياتها ارتفاعاً وانخفاضاً على مدار اليوم متأثرة بضغط الدم ومعدل النبض، وتؤثر هذه المستويات على الانتباه والقدرة الإدراكية، حيث تزيد الرغبة في النوم.

من ثم، إذا كنت تتبع نظام معين، سيعتاد جسمك على زيادة مستويات البروتينات في وقت الاستيقاظ، فتبدأ البروتينات في الزيادة قبل ميعاد الاستيقاظ المعتاد ونتيجة لذلك قد تستيقظ في بعض الأحيان قبل رن ساعة المنبه في حال كان نومك منتظم.

على جانب آخر، إذا كنت تواصل النوم أثناء رن ساعة المنبه فيعني ذلك أنك لم تحصل على قسط كافي من النوم، أو أنك لا تتبع مواعيد منتظمة للنوم.

وذكرت الدراسة أن الاستيقاظ في مواعيد غير منتظمة قد تدمر النظام الداخلي، فهل من الممكن الاستيقاظ أثناء عطلة نهاية الأسبوع في نفس مواعيد أيام العمل؟ مؤكدة أن انتظام مواعيد النوم تؤدي إلى مزيد من الشعور بالراحة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان