إعلان

في اليوم العالمي للعنف ضد المرأة.. دراسة: العنف النفسي الأكثر شيوعًا بين النساء

04:51 م السبت 25 نوفمبر 2017

في اليوم العالمي للعنف ضد المرأة.. دراسة: العنف ا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 كتب - هشام عواض:

يحتفل العالم اليوم بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، الهادف إلى زيادة الوعي العام وتعبئة الناس في كل مكان لإحداث التغيير، وفي مصر تُظهر الاحصائيات تعرض الملايين من النساء لحالات العنف سواء في العمل، المنزل، الجامعة أو الشارع وغيرها من الأماكن.

وأظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في الدراسة التي أعدها لقياس معدلات انتشار العنف ضد المرأة في مصر بمختلف أنواعه وأشكاله في 2016، أن العنف النفسي أكثر أنواع العنف انتشارًا بين النساء، حيث بلغت نسبة النساء اللاتي سبق لهن الزواج، واللاتي تعرضن له من قبل الزوج في أي وقت مضى 42.5% من نساء عينة الدراسة.

وبحسب الدراسة المنشورة في العدد رقم 94 من المجلة النصف سنوية (السكان- بحوث ودراسات)، أن النساء الأميات هن الأكثر عرضة للعنف البدني على يد أزواجهن، حيت بلغت نسبتهن 37%، وتشير إلى أن أغلب النساء 86% قد عانين من مشاكل نفسية، نتيجة تعرضهن للعنف على يد الزوج خلال الأثنى عشر شهراً السابقة على المسح.

وأوضحت الدراسة أن المرأة والأسرة تتكبد بشكل عام 1.49 مليار جنيه في العام بسبب عنف الزوج فقط، منها 831 مليون جنيه تكلفة مباشرة، و662 مليون جنيه تكلفة غير مباشرة.

و68% من جملة السيدات تشترك مع الزوج في إتخاذ قرار التصرف في العائد سواء كان هذا العائد خاص بهن أو بأزواجهن.

وذكرت الدراسة أن أكثر من ثلثي الزوجات يشاركن أزواجهن القرار في استخدام أي وسيلة لتنظيم الأسرة، وبصفة عامة أظهرت تأثير تعليم المرأة وعملها فى عملية المشاركة في إتخاذ القرارات المختلفة داخل الأسرة سواء المتعلقة منها بالتصرف في الدخل أو تنظيم الأسرة أو حتى القرارات اليومية.

يذكر أن العنف ضد النساء والفتيات هو أحد أكثر انتهاكات حقوق الإنسان انتشارًا واستمرارًا، لذلك يحتفل العالم يوم 25 نوفمبر من كل عام باليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، المتمثل في الاغتصاب، وعنف الأهل والزوج، وختان الإناث والعديد من أشكال العنف الأخرى.

فيديو قد يعجبك: