إعلان

دراسة سويسرية: النساء أكثر لطفًا ورقة من الرجال..والسببب

09:57 ص الخميس 02 نوفمبر 2017

دراسة سويسرية: النساء أكثر لطفًا ورقة من الرجال..

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد عصام روّاي: 

أشارت الدراسة التي أجراها فريق من الباحثين بجامعة "زيوريخ" السويسرية ونشرتها دورية "نيتشر هيومن بيهيفر – Nature Human Behavior" إلى أن عوامل التمييز المجتمعي بين المرأة والرجل مرهونة بشفرات الدماغ، التي لا يتوقف العلم الحديث عن كشف طلاسمها.

ومن المعروف أن النساء يتمتعن بأفضليات اجتماعية أكثر إيجابية وأقوى من الرجال، ولكن يبقى السؤال حول كيفية نشوء هذه الفروق السلوكية من جَرَّاء الاختلافات القائمة في وظائف المخ.

أوضحت الدراسة أن التركيب الكيميائي للدماغ البشري مختلف بين الجنسين، ما يجعل النساء أقل أنانيةً وأكثر طيبةً ولطفًا مقارنة بنظرائهن من الرجال، إذ إن نظام المكافأة في الدماغ موجَّه نحو السلوكيات الاجتماعية الإيجابية أكثر لدى النساء، ما يجعلهن أكثر سخاءً ومشاركة مع الآخرين.

وأظهرت الدراسة أيضًا أن عقول الرجال والنساء تتصرف بطريقة مختلفة فيما يخص السلوك الاجتماعي، إذ تُظهر المرأة بعضًا من أشكال اللطف أكثر من الرجل الذي تحفزه منطقة في المخ تقع تحت القشرة الأمامية للدماغ، وتدير تركيزات "الدوبامين" المسؤول عن تنظيم عملية التحكم في الانفعالات.

وتشير الدراسة إلى أن "الدوبامين" يؤثر على السلوك والأحاسيس، ما يُحفزنا لعمل بعض الأشياء على أساس أنها ستجعلنا نشعر بإحساس جيد.

وبينما  يُحفز إفراز وتوزيع "الدوبامين" النساء على الأفعال التي تُوصف بالطيبة واللطف، يحفز الرجال على القيام بأفعال تخدمهم ذاتيًّا، أو ما يمكن وصفه بالأنانية.

وخلصت الدراسة إلى أن نظام المكافآت العصبية أكثر حساسيةً للمكافآت الاجتماعية في النساء مقارنةً بالرجال، مما يقدم تفسيرًا عصبيًّا بيولوجيًّا، لماذا تسلك النساء في كثير من الأحيان سلوكًا أكثر لياقة من الناحية الاجتماعية مقارنة بالرجال الذين قد يتصفون بالقسوة والأنانية.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان