إعلان

7 أسباب لعدم استكمال الخطبة الأولى‎

08:30 ص الثلاثاء 14 نوفمبر 2017

7 أسباب لعدم استكمال الخطبة الأولى واراء بعض الروا

كتبت-هدير غيث:

"ماحصلش نصيب" كلمة يكثر قولها عند "فسخ الخطبة"، ويتعرض الكثير من الأشخاص إلى عدم استكمال خطبته، فيرجع ذلك إلى بعض الاسباب منها الأهل أو الأصدقاء أو الطباع وغيرها.

ورصد "مصراوي" بعض آراء الفتيات والشباب، حول أسباب الانفصال في أول "خطوبة" وكانت الردود كالآتي:

قالت "شيرين" إنها تركت خطيبها، لأن كلامه تغير، فقبل الخطوبة كان يشجعها على العمل، وإثبات ذاتها، ولكن بعدها أصبح الكلام يتغير، ولابد من الجلوس في المنزل بعد الزواج، والسيدة ليس لها إلا بيتها، وزوجها، فتخوفت من ذلك وقمت بانفصال هذه الخطبة.

 

وقال "شريف" إنه كان يقوم بتكوين نفسه بنفسه، مما اضطره إلى السفر للعمل بالخارج، ولكن عندما سافر بدأت المشاكل، حيث اشتكت خطيبته من بعدها عنه مع أنه لم يتجاوز السنتين، ويحاول إسعادها ببعض المفاجآت، فقام بعمل عيد ميلاد لها في أحد الكافيهات، وشاهده معها "أون-لاين" على مواقع التواصل الاجتماعي، ولكنها لم تقدر ذلك، كما انها تغيرت في المعاملة مع اهله، وحاول الكثير من رجوعها في بعض التصرفات، ولكنها لم توافق، مما اضطره لإنهاء هذه التجربة.

 

وقالت "هدير" يرجع سبب فسخ الخطبة إلى تدخل والده الزائد، وعدم قدرته على اتخاذ أي قرار في حياتهما بدون الرجوع إلى والده والأسرة بأكملها، كما كان يقوم بنقل كل المشاكل الخاصة بهما إليهم، وكل شيء يريده في شقته يقول لوالده إنه طلب خطيبته وليس طلبه، كما أنه قليل الخروج معها، فيفضل الذهاب إلى منزلها كثيرًا.

 

وقالت "ندي" أن خطيبها كان يوافق على كل شيء، دون الرفض إطلاقًا، مما أشعرها بأنها الرجل في العلاقة، لأن كلمتها مسموعة بقوة، فرفضت استكمال هذه "الخطوبة"، إذ أنها ترى ضرورة من المشاركة بين الطرفين في الحياة، ولذلك فسخت خطبتها.

 

وقال "محمد" إنه قام بأنهاء خطبته، لأن خطيبته كانت تريد الكلام معه طوال اليوم، والخروج، ولا تقدر انشغاله بالعمل، مما جعله يشعر بالضيق.

 

وقال "خالد لاشين" -مستشار علاقات اسرية وتربوية- إن الخطوبة الأولى تتعرض لبعض الأسباب تعمل على عدم استكمالها، ويرجع ذلك إلى:

1- التوقعات

يتوقع المقبلون على الخطوبة، أنها ستكون عالم من الخيال، فالفتاه تتخيل الرجل ذو الحصان الأبيض، التي يأخذها عليه، ويطير، والشاب يتخيل أنه سيعيش عالم من الرومانسية بدون أي مشاكل.

2- الخبرة

إنعدام الخبرة الكافية لدي الطرفين، وعدم قدرتهم على حل مشاكلهم، ومواجهه الصعاب.

3- الأهل

تدخل الأهل الكثير في حياة الطرفين، وفى بعض المشاكل، حيث أغلب حالات الانفصال ترجع لهذا السبب.

4- الأصدقاء

ينظر الأصدقاء إلى بعضهم البعض في الارتباط، فالفتاه ترى أن لابد أن يحصل معها مثل صديقتها، من هدايا وفسح، كما يقوم الأصدقاء بتقوية بعضهم مثل "شوفي خطيبي عملى مفاجأة وجبلى أيه..."، مما يثير شعور البنت بالغيرة، وتتمني ذلك لها أيضا. ويقوم اصدقاء الشاب عند رؤيتهم اهتمامه بخطيبته، ببعض المصطلحات التي يشعره بانه "دنجوان" ويبدأ في تغيير معاملته.

5- التغيير

هناك بعض العلاقات تتميز قبل الخطوبة بالاهتمام والمفاجآت، ولكن عند ارتداء الدبلة يتغير كل ذلك، ولكن يرجع ذلك إلى بعض الالتزامات بالمستقبل.

6- السوشيال ميديا

ظهر حديثا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعض الجروبات تعمل على حث الشباب على بعض تصرفات البنات تدل على حبهم لهم ام لا، وهذا خطأ، لأن هناك بعض الفتيات لا تستطيع أن تعبر عن مشاعرها وذلك بسبب خجلها الزائد، أو عدم خبرتها، ولكنها تكون تحبك دون أن تظهر ذلك.

كما يقوم الكثير من الفتيات أو الشباب بنشر بعض الهدايا التي تقدم لهم، و خروجات، و مفاجآت، تشعر البعض الأخر بالغضب، وأنه لابد أن يحدث معهم مثل ذلك.

7- الضغوط والانشغال

يتعرض الشاب لكثير من الضغوط بعد مرحلة الخطوبة، لتجهيز شقته في أحسن صورة، كما انه يصبح مشغولا كثيرا بذلك وبعمله، فيذهب إلى حبيبته من أجل سماع بعض الكلمات الرومانسية، ولا يفكر في خروجها، ويعتبر عندما تطلب منه ذلك إنها لا تقدر تعبه وضغطه، ولكن هذا غير صحيح، لأنها أجمل فترة في حياتهما، ولابد أن يعيشاها ويستمتعا بها.

 

فيديو قد يعجبك: