إعلان

فهم قواعد لعبة الحب والزواج تساعد في تجنب الطلاق

05:59 م الإثنين 30 يناير 2017

فهم قواعد لعبة الحب والزواج تساعد في تجنب الطلاق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

-د ب أ

اهتم باحثون في ألمانيا بفحص أسباب انهيار العلاقات الزوجية لا سيما وأن البيانات الرسمية تشير إلى وقوع 187 ألف حالة طلاق في ألمانيا عام 2007 .

ورأى الطبيب وخبير علم النفس ومؤلف الكتب أرنولد ريتسر أنه كان من الممكن تجنب معظم حالات الطلاق إذ فطن الزوجان ببساطة إلى قواعد "لعبة الحب والزواج".

وقال ريتسر/56 عاما/ وهو خبير للعلاقات الزوجية:"يقترن الانسان بعدة مشكلات لا يمكن حلها في كل علاقة زوجية" مشيرا إلى أن بحثه في أسباب الخلافات الزوجية أكد له أن معظم هذه الخلافات تنشأ عادة نتيجة لاسباب واهية مثل وضع علبة معجون الاسنان بطريقة خاطئة.

وأضاف الخبير الالماني بالقول:"الرجال والنساء لا يتناسبون مع بعضهم البعض في الواقع ولكن هذا الاختلاف بمثابة فرصة في الوقت نفسه لانجاح العلاقة شريطة أن يتقبل الطرفان حقيقة أن الزواج الناجح لا ينشأ نتيجة تناغم كامل بين الطرفين وإنما يجب أن يكون به أيضا اختلافات وتناقضات".

وأشار ريتسر إلى وجود العديد من الرجال والنساء المختلفين تماما ولكنهم يعيشون في علاقات زوجية سعيدة وذلك بسبب عدم رغبة أي طرف منهم في تغيير شريك الحياة وإنما احترام كل طرف للآخر ومحاولة رسم الضحكات على شفتيه.

وقال الخبير المتزوج منذ 21 عاما والاب لثلاثة أبناء:"في أول مقابلة مع الازواج أسألهم عن آخر مرة ضحكوا فيها على تصرفات بعضهم".

ولكن فكرة الضحك والاهتمام بروح المرح في العلاقة الزوجية لا تنفي أن بعض العلاقات تكون مثقلة بمشكلات مثل الخيانة والتصرفات الجارحة وتفكير بعض الازواج في معنى فكرة المساواة.

ورأى ريتسر أن فكرة المساواة لها دلالة حسابية بحتة ولذلك لا توجد حاجة إليها في العلاقة الزوجية بمعنى أن تعرض أحد طرفي العلاقة للخيانة لا يعني مطلقا أن يقوم هو بنفس الفعل حتى لا يتحول الامر إلى معركة انتقامية.

ودعا الخبير الازواج إلى تجنب هذه المعركة الانتقامية واللجوء إلى طريقة زوجية قديمة تتثمل في الصفح وممارسة "فضيلة النسيان" وعدم محاولة توجيه "الخطب" إلى شريك الحياة والتأكيد على الخطأ الذي ارتكبه.

وبعد خبرته الطويلة كمستشار للعلاقات الزوجية ومشاركته في دراسات عديدة في هذا الصدد خلص ريتسر إلى أن سر الزواج السعيد يكمن في "تحمل كل طرف للآخر".

وتحدث ريتسر عن "معجزة الزواج" التي تحتاج للكثير من البحث العلمي موضحا أنه على الرغم من ارتفاع حالات الطلاق إنه لا يوجد في تاريخ البشرية نظام اجتماعي عاش فيه أشخاص مع بعضهم لفترات طويلة كما هو الحال في الزواج.

وتتلخص وصفة الزواج السعيد في عبارة قالتها امرأة مشاركة في إحدى الدراسات وهي:"عندما زاد وزني قال لي إنه يحب النساء البدينات وعندما نقص وزني قال إنه يحب النحيفات ولكني فهمت في النهاية أنه يحبني أنا".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان