إعلان

نصائح لعادات صحية أثناء العطلات

نصائح لعادات صحية أثناء العطلات

نصائح لعادات صحية أثناء العطلات

11:08 ص الثلاثاء 09 ديسمبر 2014

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

يهل علينا موسم الأعياد حاملاً معه كل ما لذ وطاب من المأكولات والمشروبات. ومع قدوم العام الجديد يسارع الجميع لاتخاذ قرارات هامة للتخلص من الوزن الزائد الذي تراكم بفضل ممارسة العادات الغذائية السيئة خلال هذا الموسم. يمكننا تفادي زيادة الوزن في موسم الأعياد من خلال تبني العادات الغذائية الصحية، والتي تحددها الدكتورة أنيتا داس غوبتا، اختصاصية التغذية في مؤسسة الرعاية الصحية بمستشفى برجيل في أبوظبي من خلال هذه النصائح لكي نحظى بموسم أعياد سعيد وصحي:

• لا تذهب على معدة فارغة: قد يبدو لك الأمر مغرياً أن تصل لمكان حفلة عيد الميلاد على معدة فارغة حتى يتسنى لك الاستمتاع بوجبة غداء فاخرة حد الإشباع، لكن تجنب القيام بذلك. فقبل الذهاب الى مكان الحفل، احرص على تناول حبوب القمح الكاملة مع الجزر وقليل من اللوز. لأن تخطي وجبات الطعام يتسبب في زيادة تناولك للسعرات الحرارية المضافة وهذا ما ينبغي عليك تفاديه.

• تناول طعامك ببطء: خذ الوقت الكافي واستمتع بتذوق طعامك - احرص على تناول كمية صغيرة ومضغها جيداً وببطء. فالدماغ يستغرق حوالي ١٥ - ٢٠ دقيقة لكي يدرك بأن معدتك ممتلئة، وهذا يعني بأنه عندما يحين وقت تناولك للحلوى، تكون معدتك قد إمتلأت حد الإشباع.

• تناول الطعام الذي 'يناسبك " أولاً: فالبدء في تناول الطعام الذي يروق لك مع وعاء من المرق أو السلطة الخضراء يعني أنك ستتناول طعاماً ممرحلاً وتصل إلى الإشباع بمجرد الإنتهاء من تناول الديك الرومي المحشو مع البطاطا المهروسة وأخيرا الحلوى.

• تأكد بأن المأكولات الخفيفة هي أكثر من مجرد طعام تصل إليها يدك: في حفلات الكوكتيل، لا تجلس بالقرب من المقبلات أو طاولة الأطعمة. هذا سيضمن بأنك لن تميل لمد يدك وتناولها بين الحين والآخر.

• تسوّق بذكاء: من السهل أن تتسبب الخيارات غير الصحية المتاحة أمامك في تشتيت تركيزك عند شراء حاجياتك الغذائية لموسم العطلات. فبدلاً من اختيار اليقطين المعلب لإعداد فطيرة اليقطين الشهيرة، احرص على اختيار الخضروات الطازجة كبديل آخر. وبالنسبة للحلويات، استخدم المحليات الطبيعية التي يكون مذاقها تماماً مثل المكررة أو المعالجة. أما منتجات الألبان قليلة الدسم والحبوب الكاملة فهي بدائل صحية جيدة ويمكنك حتى ملء عربة التسوق بها.

• خطط بحكمة: عند دعوة ضيوفك لمنزلك، لا تخطط لإعداد قائمة طعام تتضمن خيارات غذائية تحتوي على صلصات دسمة أو لا تحتوي على سعرات حرارية. فبدلاً عن البطاطا المهروسة المعتادة، فإن البطاطا الحلوة المشوية مع رشات زيت الزيتون تعتبر خياراً لذيذاً وصحياً. وبدلاً عن صدور الدجاج المقلية في كريم الفطر، فإن الدجاج المشوي مع طبق جانبي من سلطة الخضار الطازجة يعتبر خياراً أفضل.

• احرص على تقديم حلويات صحية: قم بتذويب ما لا يقل عن 70٪ من قطعة الشوكولا الداكنة الصحية، ثم اغمس الفراولة داخلها وقدمها مع حبات فواكه طازجة بأحجام صغيرة متناثرة كتحلية لذيذة وشهية وصحية.

• احرص على قضاء أوقات مرحة مع الأصدقاء في الحديقة: بعد تناول وجبة ثقيلة، لا تضيع الوقت بالجلوس أمام التلفاز ، ارتدي حذاءك الرياضي وانطلق إلى الحديقة مع أصدقائك. استمتع معهم بممارسة لعبة تنس الريشة أو التنزه داخل الحديقة مستمتعين بالطقس الرائع

• اشتر الملابس المناسبة: موسم الأعياد من الأوقات التي تمتلئ بها الخزانات بالملابس الجديدة، سواء كانت سترات مريحة لحفلة عيد الميلاد أو فساتين جديد لحفلة رأس السنة الجديدة. عند التسوق، ابحث دوماً عن الملابس المناسبة التي تجعلك تستمتع بأوقات موسم

يمكنك متابعة أهم وأحدث المقالات على الفيس بوك عبر صفحة مصراوىهو وهي

إعلان

إعلان

إعلان