إعلان

8 تصرفات تنذرك بأن هذا الشخص قد يخطف طفلك

04:00 م الإثنين 07 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- فاطمة خالد:

أفادت دراسة صادرة من مركز المصريين للدراسات السياسية والقانونية أن هناك 856 حالة "خطف وطلب فدية" خلال عام 2012، وفي عام 2013 وصل العدد إلى 1860 حالة "خطف"، بالإضافة إلى نحو 1700 حالة في عام 2014. وأن آخر رقم رسمي صدر عن خط نجدة الطفل عام 2015 وهو 412 حالة، بمعدل حالتين في اليوم، ولم تصدر بعدها أي أرقام من أي جهة رسمية.

وأشارت الدراسة إلى أن هناك أكثر من ثلاثة آلاف طفل مفقود في مصر حتى هذه اللحظة. كما أكدت أن 30% فقط من حالات الخطف يتم الإبلاغ عنها في حينها، و70% تتأخر مما يعطل الإجراءات الأمنية، خوفاً علي أرواح المختَطِفين، و88% تكون بسبب طلب فدية وابتزاز دون معرفة سابقة بأسرة المختطف، و95% من حالات الخطف لغرباء، ورجال أعمال لطلب الأموال، وأن 70% كانوا يستجيبون لمطالب خاطفي أولادهم.

لكن هل يمكن ملاحظة تصرفات الشخص الخاطف، لمحاولة التدخل قبل تنفيذ الخطف؟

وفقًا لموقع "تيب هيرو" الأمريكي للمنوعات، هناك 8 تصرفات تنذرك بأن هذا الشخص قد يخطف الطفل.

1- يثق الأطفال عادة في الآخرين حتى الغرباء أسرع من الكبار، لذلك يعرض الخاطف على الطفل الحلوى أو لعبة كرشوة لاستدراجه معه لسيارته أو خارج المكان المتواجد فيه.

لذلك يجب عليك مراقبة لغة جسد الطفل، فإذا بدى متشككًا، أو بدأ في الابتعاد عن هذا الشخص، لا بد من التدخل أو الاتصال بالشرطة.

2- يمكن أن يستعين الخاطفين أحيانًا بأطفال لإخفاء نواياهم، ولمساعدتهم في تنفيذ الخطف، عن طريق استخدامهم في استدراج الطفل الآخر المراد خطفه، دون أن يثير الشكوك.

لذا يجب عليك توخي الحذر بشكل كبير من الأطفال المتواجدين في المكان الذي أنت فيه مع أبنائك.

3- إذا سمعت طفل يسأل الشخص الذي يصطحبه "إلى أين نحن ذاهبون؟" بعصبية، أو يناديه بكلمات مثل "حضرتك" بنبرة صوت خائقة، ربما يكون مُختطف، فيجب عليك التدخل بسؤال الطفل أو إبلاغ الشرطة في الحال.

4- بالطبع إذا بكا الطفل أو صرخ بشكل هستيري أو لافت للنظر، خاصة إذا سمعته يقول عبارات مثل "اتركني اذهب"، في هذه الحالة ربما يكون الطفل مختطف، فيجب إبلاغ الشرطة أو التدخل دون عنف حتى لا تتسبب في إيذائه، أو إيذاء نفسك.

5- في بعض الأحيان يخبر الخاطفون الأطفال و-معظمهم من المراهقين في هذه الحالة- بأنهم يستطيعون جعلهم مشهورين أو وضعهم على غلاف مجلة ما، إذا جاءوا معهم، وذلك بعد إبداء إعجابهم بشكلهم أو بشئ قاموا بفعله.

6- يمكن للوالدين عادةً ملاحظة ما إذا هذا الشخص خاطف أم لا بسهولة، وذلك في حالة تواجده بمفرده تمامًا في الأماكن المخصصة اللأطفال مثل ملاعب الصغار، أو منطقة الأطفال في الملاهي، فربما يبحث عن ضحيته هناك.

7- كثيرًا ما يسأل أحدهم الأطفال عن مكان أو جهة ما، بالرغم أن هذا التصرف يحدث كثيرًا بقصد حسن، ودون نية لاختطاف الطفل، لكنها إحدى طرق الاختطاف الشائعة.

8- في بعض الأحيان يطلب شخص غريب من طفل أن يساعده في العثور على شئ أو فتح باب السيارة، لأنه يحمل أشياء كثيرة، أو يحمل عنه أشياء ثقيلة، ليقتاده إلى مكانًا ما، لذا يجب الانتباه على الأطفال من الغرباء.

فيديو قد يعجبك: