إعلان

كيف يتنفس الكتكوت داخل البيضة؟

01:01 م السبت 21 أبريل 2018

كيف يتنفس الكتكوت داخل البيضة؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصراوي-

ينمو صغار بعض الحيوانات داخل بيضة مغلقة. فهل تساءلت يوماً كيف يتنفسون داخل قشرة البيضة الصلبة التي لا تحتوي على ثقوب مرئية للسماح بمرور الأكسجين الأساسي للوظائف الحيوية؟

توفر بيضة الطيور والحيوانات التي تبيض، البيئة المناسبة لنمو صغارها من حرارة وغذاء، الأمر الذي يشبه وظيفة الرحم عند الإنسان بالنسبة للأجنة لحمايتها وتأمين نموها إلى حين خروجها إلى العالم. أما بالنسبة للتنفس فتلك مسألة أخرى.

وبحسب صحيفة الجارديان البريطانية، الكتكوت الموجود داخل بيضة سيختنق ويموت إذا وضعت البيضة في الماء، ما يؤكد قدرة الجنين على امتصاص الأكسجين من الهواء خارج البيضة عبر مسام ضيقة في قشرة البيضة الخارجية والغشاء الرقيق تحتها، ويحقق ذلك بمساعدة "غشاء المشيمة "chorion، وغشاء الأمنيون amnion، وغشاء السقاء allantois، التي ترتبط في أحد طرفي أمعاء الكتكوت، في حين تقع النهاية الأخرى على مقربة من السطح الداخلي لقشرة البيضة.

ثم ينتشر الأكسجين عبر القشرة وعبر الأوعية الدموية في الكيس، كما يطرد ثاني أكسيد الكربون الناتج خارج البيضة بنفس الطريقة، وهذا الأمر ضروري لصحة الكتاكيت، إذ أن الاحتفاظ بتلك الفضلات داخل البيضة والسماح لها بالتراكم بمرور الوقت قد لا يكون ما يفضله الكتكوت.

وعندما يفقس الكتكوت، يترك غشائه المشيمي خلفه مرتبطًا بقشرة البيضة من الداخل.

هذه هي إحدى أروع الأشياء في علم الأجنة، إذ تكتشف المزيد من القواسم المشتركة مع الحيوانات الأخرى أكثر مما كان الإنسان يعتقد في السابق.

بشكل مماثل للثدييات المشيمية، في الرحم، تسمح المشيمة والحبل السري بالحصول على الغذاء والأكسجين الذي تحتاجه الأجنة من دم الأم، والتخلص من الفضلات بنفس الطريقة..

فيديو قد يعجبك: