إعلان

دراسة: الماغنيسيوم ينافس الكالسيوم في تقوية عظام الأطفال

01:19 م الثلاثاء 13 فبراير 2018

دراسة المغنيسيوم ينافس الكالسيوم في تقوية عظام الأ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصراوي-

يسعى معظم الأهالي إلى إعطاء أطفالهم الحليب ومشتقاته والأطعمة الغنية بالكالسيوم، لمساعدتهم على بناء عظام قوية وسليمة.

وفي دراسة جديدة نوقشت نتائجها في الاجتماع السنوي للرابطة الأكاديمية لطب الأطفال في واشنطن، أكد الباحثون على ضرورة إعطاء الأطفال السمك واللوز والمأكولات الأخرى الغنية بالماغنسيوم لأنها مفيدة لبناء العظام، نقلًا عن جريدة البيان الإماراتية.

من جهته، شدد الدكتور ستيفن ابرام المشرف على البحث وأستاذ طب الأطفال في كلية طب بيلور في هاوستون على أن أهمية الماغنيسيوم  في بناء العظام وتقويتها لا تقل بتاتاً عن الكالسيوم.

وفي الدراسة، قام الباحثون بمتابعة 63 طفلاً بعمر يتراوح بين 4 و8 سنوات، ممن لم يعتادوا تناول أي من المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات أو المعادن قبل الدراسة.

وتم قبول هؤلاء الأطفال في المشفى مرتين لليلة واحدة، وذلك لقياس مستوى الكالسيوم والماغنيسيوم لديهم.

بعدها، قام المشتركون بتدوين الطعام الذي تناولوه قبل الدخول إلى المستشفى وتم إعطاؤهم طعاماً في المستشفى يحتوي على نفس كمية الكالسيوم والماغنيسيوم  التي اعتادوا تناولها في طعامهم. وتم قياس وزن الطعام قبل وبعد الوجبة لمعرفة محتواه من الماغنسيوم والكالسيوم وبالتالي تحديد مقدار ما يتناوله الطفل من هاتين المادتين.

ثم أخذت عينة من البول لكشف نسب الماغنيسيوم  والكالسيوم، وبالتالي معرفة الكمية الممتصة من كليهما، كما تم قياس كثافة العظم بجهاز أشعة خاص.

وبينت النتائج أن كمية المغنزيوم التي يتناولها الطفل والنسبة التي تُمتص منها، تشكل أهم عامل مؤثر على كثافة العظام لدى الطفل.

وفي حين سجلت أهمية للكالسيوم في كثافة العظم ومحتواه من المعادن، إلا أن هذا التأثير لم يكن أساسيا

فيديو قد يعجبك: