إعلان

كيف تتعاملين مع غيرة طفلك؟.. استشاري تربوي يجيب

10:19 م الجمعة 02 نوفمبر 2018

كيف تتعاملين مع غيرة طفلك؟.. استشاري تربوي يجيب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- نيرمين الجلاد:

يعاني بعض الآباء من مشاعر الغيرة التي تسيطر على أطفالهم، وتظهر في بعض السلوكيات كالغضب والعنف وأحيانًا الانطواء وفقدان الشهية.

والغيرة حالة انفعالية ممزوجة بحب التملك والشعور بالغضب، ويكون ذلك بسبب عوائق مصحوبة بتغيرات فسيولوجية، يشعر بها الطفل خاصة عند فقدان الاهتمامات والامتيازات التى كان يحصل عليها.

ويرجع شعور الغيرة لدى الأطفال إلى عددة أسباب منها مقارنة الطفل دائما بالآخرين والتحقير منهم، واتباع طرق التنشئة الخاطئة، والتدليل الذائد، لذلك تقدم لكم فاطمة محمود، استشاري نفسي وتربوي نصائح للتعامل مع غيرة الطفل وخاصة من المولود الجديد.

1- المدح المستمر وإشعار الطفل بقيمته ومكانته في الأسرة وبين الزملاء.

2- تعليم الطفل أن الحياة أخذ وعطاء منذ الصغر، ويجب على الإنسان أن يحترم حقوق الآخرين ويحب الخير لهم، وأفضل طريقة لذلك التركيز على قراءة قصص قبل النوم تحمل تلك المعاني.

3- تعويد الطفل على المنافسة والتمتع بروح رياضية تجاه الآخرين، عن طريق اندماج الطفل في الأنشطة الرياضية والاجتماعية.

4- بعث الثقة في نفس الطفل وتخفيف حدة الشعور بالنقص أو العجز عنده، فإذا كنتي أم لطفل أخر وطفلك يشعر بالغيرة، فأطلبي من طفلكِ مساعدتكِ في بعض الأمور البسيطة الخاصة بالطفل الصغير، وأن يختار ملابس المولود.

5- يجب أن تكون العلاقات بين الطفل وأقرانه قائمة علي أساس المساواة والعدل ، دون تميز أو تفضيل على آخر، مهما كان جنسه أو سنه أو قدراته.

6 - على الآباء عدم إظهار القلق والاهتمام الزائد بمشاعر الغيرة، واستشارة طبيب أو خبير تربوي عند تفاقم الوضع.

7 -في حالة ولادة طفل جديد لا يجوز إهمال طفلك، وإعطاء الطفل الصغير عناية أكثر مما يلزمه، فلا يعط المولود من العناية إلا بقدر حاجته ، وهو لا يحتاج إلى الكثير، والذي يسبب مشاعر الغيرة عادة كثرة حمل المولود وكثرة الالتصاق الجسمي الذي يضر المولود أكثر مما يفيده.

فيديو قد يعجبك: