إعلان

هل تؤثر مستحضرات التجميل على المرأة الحامل؟

06:14 م الثلاثاء 07 فبراير 2017

اضرار مستحضرات التجميل على الحامل

كتبت - نرمين الجلاد:

حذرت دراسة من استخدام منتجات العناية بالبشرة خلال فترة الحمل كونها تشكل خطرا على صحة الجنين.

وكشفت الدراسة التي أجراها باحثون بجامعة بيتسبورج بالولايات المتحدة أن هذه المنتجات تحتوي على مواد كيميائية تشق طريقها نحو الجلد، وتدخل مجرى الدم لتخترق طبقة المشيمة وتصل بشكل مباشر الي الجنين مما يؤدى الي تشوهات خلقية.

وتواصل "مصراوي " مع الدكتورة سهام حسين نجيب استاذ نساء وتوليد، والتي أكدت صحة هذه الدراسة، وأشارت الي أن بعض منتجات التجميل تؤثر على الجنين خلال فترة الحمل لأنها تحتوى على كثير من المواد الكيميائية والقليل منها فقط يحتوى على نسبة عالية من هذه المواد الضارة، التي اذا تعرض لها الجسم بكثرة قد تسبب تسمم فى الجهاز العصبي وخصوصا اذا نامت بها المرأة الحامل.

وأضافت "سهام" أن المواد التي يتم وضعها على الجلد يمكن أن يتم امتصاصها من خلال المسام، حيث تصل إلى مجرى الدم ومنه الى المشيمة وبالتالي من الأفضل دائما اتخاذ الاحتياطات اللازمة.

ونصحت أستاذ النساء والتوليد باستخدام منتجات الماكياج الخالية من الرصاص والماركات التى تحتوى على المواد الطبيعية قدر الامكان، وتجنب كريمات حب الشباب وخاصة فى الشهور الثلاثة الاولى حيث كشف ارتباطها بإجهاض الجنين

كما أوضحت أهمية تجنب صبغات الشعر فى هذه الفترة لأن بها مكونات تحتوي على مادة الامونيوم والتى تعد خطر على الحامل إذا امتصها الجسم والذى قد يؤدى بدوره الى حالة التسمم.

يذكر أن دراسة سابقة أجرتها الكلية الملكية البريطانية لأطباء التوليد والأمراض النسائية في العام 2013 أشارت إلى أن المرأة الحامل يجب أن تخفف استخدام مستحضرات الترطيب والتجميل وغسول الجسم والعطور قدر الإمكان لتجنب أية مخاطر على الجنين.

فيديو قد يعجبك: