إعلان

دراسة تحذر: وقت النوم قد يزيد خطر الإصابة بمرض السكري

04:32 م الأربعاء 13 سبتمبر 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

توصلت دراسة أمريكية جديدة إلى أن كونك "شخصا تنام في وقت متأخر"، قد يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 19%، مقارنة بمن ينام مبكرا.

ووجد العلماء أن النساء اللاتي يذهبن إلى الفراش ويستيقظن في وقت متأخر، أكثر عرضة لنمط حياة غير صحي، مما يعرضهن لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني .

وأوضح تياني هوانج، عالم الأوبئة المساعد في مستشفيات بريجهام بالولايات المتحدة: "النمط الزمني، أو التفضيل اليومي، يشير إلى التوقيت المفضل لدى الشخص للنوم والاستيقاظ، ويتم تحديده جزئيًا وراثيًا، لذلك قد يكون من الصعب تغييره".

ونصح الطبيب: قد يحتاج الأشخاص الذين يعتقدون أنهم "كائن ليلي" إلى إيلاء المزيد من الاهتمام لأسلوب حياتهم لأن نمطهم الزمني المسائي قد يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني."

وحلل الباحثون بيانات ما يقرب من 64 ألف امرأة من دراسة صحة الممرضات الثانية - واحدة من أكبر التحقيقات في عوامل الخطر للأمراض المزمنة الرئيسية لدى النساء في الولايات المتحدة - والتي تم جمعها من عام 2009 إلى عام 2017.

وتضمنت البيانات عادات النوم المبلغ عنها ذاتيا، والنظام الغذائي، والوزن، ومؤشر كتلة الجسم، وتوقيت النوم، وسلوك التدخين، وتعاطي الكحول، والنشاط البدني، والتاريخ العائلي لمرض السكري.

كما نظر الفريق البحثي في السجلات الطبية لمعرفة ما إذا كانت النساء مصابات بمرض السكري، ومن بين المشاركين في الدراسة، أبلغ 11% عن وجود نمط زمني محدد في المساء، وحوالي 35% كشفوا عن نمط زمني محدد في الصباح، أما البقية فقد تم تصنيفهم على أنهم أشخاص متوسطون، ما يعني أنهم ليسوا أشخاصًا صباحيين أو مسائيين.

وبعد أخذ عوامل نمط الحياة في الاعتبار، ارتبط النمط الزمني المسائي بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 19%.

ومن بين أولئك الذين يتمتعون بأنماط حياة صحية، كان ستة في المائة فقط لديهم أنماط حياة مسائية، مقارنة بـ25 في المائة من الأشخاص الذين أفادوا بأنهم يتبعون أنماط حياة غير صحية.

كما وجد أن الأشخاص المسائيين هم أكثر عرضة لاتباع نظام غذائي منخفض الجودة، والنوم ساعات أقل في الليلة، والتدخين حاليا، ولديهم معدلات وزن ومؤشر كتلة الجسم ونشاط بدني في النطاق غير الصحي.

وقالت الدكتورة سينا كيانرسي: "عندما سيطرنا على سلوكيات نمط الحياة غير الصحية، انخفض الارتباط القوي بين النمط الزمني ومخاطر الإصابة بمرض السكري ولكنه ظل قائما، ما يعني أن عوامل نمط الحياة تفسر نسبة ملحوظة، وكان الارتباط بين النمط الزمني المسائي ومخاطر الإصابة بالسكري أقوى لدى الممرضات اللاتي عملن في نوبات نهارية مقارنة بالعاملين في نوبات ليلية، مما يشير إلى أن جدولة العمل الأكثر تخصيصا يمكن أن تكون مفيدة"، وفقا للباحثين.

ويخطط الباحثون الآن لدراسة الأسباب الوراثية للنمط الزمني وارتباطه بأمراض القلب.

وأضافت كيانرسي: "إذا تمكنا من تحديد العلاقة السببية بين النمط الزمني ومرض السكري أو أمراض أخرى، فيمكن للأطباء تصميم استراتيجيات وقائية أفضل لمرضاهم".

ونشرت النتائج في مجلة حوليات الطب الباطني، وهو دليل طبي أكاديمي، صادر عن الكلية الأمريكية للأطباء.

اقرأ أيضاً

أطعمة تساعد في منع مخاطر الإصابة بسرطان الثدي

التحليل النفسي لـ"سفاح الجيزة".. كيف يقتل ويمارس حياته بكل مثالية؟

منها بقع حمراء على البطن .. 10 علامات على الإصابة بمرض خطير

لتقليل خطر الإصابة بارتفاع الكوليسترول.. ماذا تفعل؟

كيف يؤثر مرض السكري على الصحة العقلية؟.. وهذه الفئات الأكثر عرضة لذلك

فيديو قد يعجبك: