إعلان

هل هناك علاقة بين البكتيريا والمزاج والذكاء ؟

11:01 ص الإثنين 11 سبتمبر 2023

طبيبة تكشف العلاقة بين البكتيريا والمزاج والذكاء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كشفت الدكتورة أولجا شوبو، المديرة العلمية لشبكة عيادات Grand Clinic لإعادة التأهيل المناعي والطب الوقائي بروسيا، علاقة البكتيريا بالمزاج والذكاء.

وتقول أولجا، إن ميكروبيوم الأمعاء هو مجتمع من الكائنات الحية الدقيقة (البكتيريا القديمة والمعاصرة، والفطريات، والفيروسات) الموجودة في تكافل مع البشر"، وفقا لصحيفة "إزفيستيا" الروسية.

وتضيف، أنه عندما يتناول الشخص مضادات حيوية يقتل مكونات الميكروبيوم، الذي يؤثر في إنتاج الهرمونات والفيتامينات الضرورية لنشاط جسم الإنسان بصورة طبيعية، لذلك بعد تناول هذه الأدوية قد يواجه الشخص متلازمة التعب المزمن، موضحة أن هذه علاقة متبادلة بين استنزاف الكائنات الحية الدقيقة ومتلازمة التعب المزمن.

وتشير الطبيبة، إلى أن ميكروبيوم الأمعاء يؤثر في عملية التمثيل الغذائي، وهذا يعني أن الشخص استنادا إلى نوع الكائنات الحية الدقيقة التي يمتلكها يمكن أن يزداد وزنه أو ينخفض. كما ثبت علميا وجود علاقة بين بعض مكونات الميكروبيوم والسرطان.

ووفقا لها، مستحضرات البروبيوتيك التي تباع في الصيدليات، تصبح ضارة عند استخدامها فترة طويلة، لأنها بكتيريا محددة واستمرار تناولها يؤدي إلى إنتاج الجسم أجساما مضادة لها، ما قد يسبب الالتهابات وتنافس بين البكتيريا في الأمعاء.

فيديو قد يعجبك: