إعلان

علامات بالفم تدل على إصابتك بـ السكري.. وإليك تأثيره على العظام

04:00 م الخميس 24 أغسطس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء مرسي

السكري مرض شائع يمكن أن يسبب عواقب وخيمة عند تجاهله، ويحدث عندما لا يتمكن الجسم من امتصاص السكر (الجلوكوز)، وينتج عن هذا تراكم سكر إضافي في مجرى الدم.

ورغم العلامات الرئيسية التي يمكن ملاحظتها، وتشمل عادة العطش الشديد والرغبة المتزايدة في الذهاب للمرحاض، إلا أن هناك أعراض تحذيرية تظهر في الفم تنذر بذلك.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور عمرو وجيه، استشارى طب وتجميل الفم والأسنان: "يتجاهل كثيرون الأعراض التي تظهر في الفم، والتي تشمل جفاف الفم، والتهاب اللثة، وتخلخل الأسنان، وتقرحات الفم المتكررة".

وتابع خلال استضافته ببرنامج "الستات"، الذي تقدمه الإعلاميتين مفيدة شيحة وسهير جودة، والمُذاع على قناة "النهار": "يجب على مرضى السكري، الذهاب للطبيب المختص مرة كل 6 أشهر، حيث يساعد الفحص المنتظم على التشخيص المبكر للحالة".

وأضاف: "ارتفاع نسبة السكر بالدم، يزيد من مخاطر الإصابة بتسوس الأسنان والتقرحات، ومهاجمة البكتيريا للطبقة الأولى للأسنان، لذا من الضروري الذهاب للطبيب المختص على الفور، إذا كنت تعاني من نزيف اللثة، وتقرحات الفم المتكررة".

وعن مضاعفات مرض السكري على العظام، قال الدكتور محمد مسعد، استشاري جراحة العظام والعمود الفقري بكلية طب قصر العيني: "يؤثر ارتفاع السكر بالدم على أجزاء من الجسم، ولعل أبرزها العظام".

وتابع: "يُزيد مرض السكري من خطر الإصابة بخشونة الفقرات والمفاصل، وارتفاع مستويات هشاشة العظام، فضلا عن التهاب الأعصاب الطرفية، وتنميل اليدين، والشعور بالتيبس والألم في مفصل الكتف ويسمى ذلك بالكتف المتجمد".

واستكمل خلال استضافتة ببرنامج الستات المذاع على قناة النهار، أنه يُحاط مفصل الكتف بكبسولة من النسيج الضام، لذا يسبب ارتفاع مستويات السكر بالدم في زيادة سُمك هذه الكبسولة وتضيقها حول مفصل الكتف، مما يقيد حركته".

أقرأ ايضًا

علامات إذا ظهرت في مناطق معينة بالجسم تدل على السرطان

5 أبراج ستحصل على ترقية مع بداية شهر سبتمبر.. هل أنت منهم؟

نزلة برد أم إصابة بمتحور كورونا الجديد EG5؟ الأعراض تكشف الفرق

مشهد نادر.. ولادة زرافة أمريكية "دون نقط" في جسدها

"قاتل صامت".. الشعور بألم هذه المنطقة يشير إلى ارتفاع الكوليسترول

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان