إعلان

نصائح وقائية للتغلب على تساقط الشعر بعد انقطاع الطمث

04:01 ص الخميس 09 نوفمبر 2023

نصائح وقائية للتغلب على تساقط الشعر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

د ب أ–

يعد تساقط الشعر من المتاعب الصحية، التي تعاني منها المرأة في مرحلة انقطاع الطمث وذلك نتيجة للتغيرات الطارئة على الجسم بفعل التقلبات الهرمونية.

وتساقط الشعر بعد انقطاع الطمث يرجع إلى انخفاض مستوى هرمون الاستروجين وزيادة الهرمونات الذكورية في الجسم في هذه المرحلة الحياتية الصعبة، مما يؤدي إلى تساقط الشعر، لا سيما في منطقة أعلى الرأس ومفرق الشعر فيما يعرف "بالثعلبة الأندروجينية"، وذلك وفقاً لـ مجلة "فرويندين".

وأضافت المجلة المعنية بالصحة والجمال أنه يمكن مواجهة تساقط الشعر في مرحلة انقطاع الطمث من خلال اتباع بعض التدابير المهمة، والتي تتمثل في التغذية الصحية والعناية السليمة بالشعر واختيار التسريحة المناسبة.

تغذية صحية

وأوضحت "فرويندين" أن التغذية الصحية تتمتع بأهمية كبيرة لصحة وجمال الشعر. ولهذا الغرض ينبغي إمداد الجسم بالبيوتين، الذي تتمثل مصادره الغذائية في الكبد وصفار البيض ورقائق الشوفان وجنين القمح والمكسرات والحبوب والفِطر وفول الصويا.

ومن المهم أيضا إمداد الجسم بالحديد، والذي تتمثل مصادره الغذائية في اللحوم الحمراء والعدس والسمسم وبذور الكتان. وتساعد الأغذية الغنية بفيتامين C مثل الفواكه الحمضية الجسم على امتصاص الحديد.

عناية سليمة

وإلى جانب التغذية الصحية، ينبغي أيضا العناية بالشعر بشكل سليم. ولهذا الغرض ينبغي استعمال زيت الأرجان؛ حيث إنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية ويمنع السموم والالتهابات من التسبب في ظهور بقع الصلع. كما أن زيت الأرجان له تأثير مرطب ومضاد للبكتيريا، مما يمنع تهيج وحكة فروة الرأس.

وينبغي أيضا استعمال تونيك الشعر، الذي يحتوي على خلاصة نبات القراص، والذي يعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وتجديد جذور الشعر التالفة، بالإضافة إلى تزويد الشعر من جذوره إلى أطرافه بالمعادن مثل الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والفيتامينات مثل B1 وB5 وC وd و E.

كما يساعد تدليك الرأس على تنشيط سريان الدم في فروة الرأس، مما يحد من تساقط الشعر.

ومن الضوري استخدام منتجات تنظيف وعناية ذات تأثير لطيف على الشعر. ويراعى تجنب الصبغ المتكرر للشعر؛ حيث إنه يرفع خطر تساقط الشعر. وينطبق ذلك أيضا على الاستخدام المفرط لأدوات التصفيف مثل مكواة الفرد أو مكواة التجعيد.

وينبغي أيضا تجنب التوتر النفسي، الذي يعد واحدا من أهم أسباب تساقط الشعر. ويمكن مواجهة التوتر النفسي من خلال ممارسة تمارين الاسترخاء كاليوجا والتأمل.

التسريحة المناسبة

ومن ناحية أخرى، أشارت "فرويندين" إلى أن تسريحة البوب ذات التدريجات الخفيفة تعد أنسب تسريحة للشعر الخفيف. ويمكن زيادة كثافتها من خلال استعمال فرشاة مستديرة ورغوة التكثيف.

وبشكل عام، يمكن زيادة كثافة الشعر الخفيف من خلال استعمال شامبو جاف أو بودرة الشعر. ولهذا الغرض يكفي تدليك الشعر بالشامبو أو البودرة للتمتع بشعر كثيف.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان