إعلان

طبيب مناعة يكشف.. هل يحتاج المصريون لجرعة ثالثة من لقاح كورونا؟

03:00 م الإثنين 23 أغسطس 2021

لقاح كورونا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

ازداد الحديث في الفترة الأخيرة عن إمكانية استعانة بعض الدول حول العالم بتقنية جديدة لمحاربة فيروس كورونا المستجد وهي منح السكان جرعة ثالثة من اللقاح.

في إطار ذلك يكشف الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، هل يحتاج المصريون لجرعة ثالثة من لقاح كورونا أم لا؟، في تصريحات خاصة لـ مصراوي.

يقول "بدران": مصر لا تحتاج جرعات ثالثة منشطة ضد الكورونا حاليًا، مع العلم أن لقاحات كوفيد لا تحمي بنسبة مائة في المائة، كما أن لها معدل فعالية يقارب 90% إلى 95% ".

ويضيف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة: "جرعات التطعيم المنشطة تعزز المناعة بتدريب الجسم على التعرف على الفيروس وحماية الجسم منه، كما أنها روتينية فى أغلب لقاحات الأطفال المعتادة ، وتحسن الاستجابة المناعية لتحقيق أفضل النتائج في الوقاية ".

متى نحتاج جرعات تنشيطية

ويتابع: "لو تفاقمت الأوضاع وظل فيروس الكورونا معنا للأبد، سنحتاج فعلًا لجرعات تنشيطية من لقاحات الكورونا، من المحتمل أن يكون هناك حاجة ليتم تطعيم الناس سنويًا خاصة لو تحول الفيروس المستجد لفيروس موسمي أو متوطن، أو أصبح قابلا للتغيير كل سنة".

ويشرح "بدران": " الجرعة الثالثة ليست قضية مصرية حتى الآن، البعض يعتبرها سلوكًا غير أخلاقي في ظل قلة الللقاحات في العالم النامي، و غياب العدالة فى توزيع اللقاحات ، نحن فى انتظار مستجدات الكورونا، وتتبع فعالية اللقاحات على المدى البعيد، ويمكن النظر فى ذلك بعد فترة من تمام تطعيم المواطنين بالجرعات الكاملة واندلاع الوباء ".

ويؤكد خبير المناعة: "بعض الفيروسات تتغير أو تتحور، مما يجعل اللقاح المعطى أقل فعالية، بالنسبة لبعض الأمراض التى تقلل المناعة، قد يحتاج المصابون بها فعلاً إلى جرعة منشطة لبناء مناعة قوية، و قد تتلاشى أو تقل المناعة المكتسبة من التطعيم بمرور الوقت".

توقيت الجرعة الثالثة

ويكمل عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة: "توقيت الجرعة الثالثة للقاح الكورونا تحت الدراسة، سوف يتم تحديده حسب ما يكفى لتنشيط جهاز المناعة، والتربص بخطر سلالات الكورونا المتحورة، ربما تكون الجرعة الثالثة بعد فترة تتراوح بين 6-12 شهراً، وربما يتم دمجها مع تطعيم الأنفلونزا السنوى".

اختتم: "الكثير من الدول تدرس إعطاء جرعة ثالثة للتطعيم ضد فيروس كورونا تحسبا للتحورات التي طرأت عليه عالميا في بعض البلاد، الصين أعلنت أن من حصلوا على جرعتين من لقاح فيروس كورونا المستجد لابد من حصولهم على جرعة ثالثة من اللقاح، الأشخاص الذين تلقوا جرعتين من لقاح من نوع الحمض النووي الريبوزي الرسول mRNA من إنتاج شركة فايزر- بيونتك أو مودرنا، سوف يطعمون بجرعة معززة بعد ثمانية أشهر من تاريخ الحصول على آخر جرعة، ننتظر مزيدا من الدراسات والمتابعات ورأى منظمة الصحة العالمية سيكون هو الفاصل فى ذلك، حيث تؤكد على أنه لا دليل علمي، على أن الجرعات التعزيزية تقدم مناعة إضافية لمن يتلقاها".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان