أخصائية نفسية: هذه مخاطر جملة "معلش أنت الكبير" على طفلك

12:09 م الأربعاء 12 سبتمبر 2018
أخصائية نفسية: هذه مخاطر جملة "معلش أنت الكبير" على طفلك

صورة أرشيفية

كتبت-بسمة مشالي:

"معلش أنت الكبير".. هي جملة تعود الآباء تطييب خاطر أطفالهم الأكبر سنًا عندما يتعرضون للتوبيخ أو الاعتداء عليهم من إخوتهم الأصغر.

يقول الأهل هذه الجملة لأطفالهم دون أن يدركون عواقبها، وربما لا يعرفون أن شخصية أطفالهم تتأثر بها لأنهم في مرحلة التشكيل المستمر.

من جانبها، قالت الدكتورة إيمان عبد الله، أخصائية الطب النفسي لمصراوي: "إن شخصية الطفل تتأثر بشكل كبير بالكلمات الموجهة إليه من قبل الوالدين، ومن أبرز تلك العبارات التي تسبب له أزمات نفسية جملة "معلش أنت الكبير"، ويقولها الأهل لأطفالهم لتجنب افتعال المشاكل مع أخواته أو أصدقائه، ولكنها تجعل الطفل غير سوي، ويعاني من اضطرابات نفسية.

وتضيف أخصائية الطب النفسي، أن تعرض الطفل لهذه الجملة قد يعرضه فيما بعد إلى تقبل الإهانة أو التعرض للإذلال لعدم قدرته على الدفاع عن نفسه، والشعور بالعجز وعدم قدرته على أخذ حقه، وتجعله عصبي وغير قادر على تحمل المسئولية.

وتوضح إيمان، أن هذه الجملة تجعله يشعر بالنقص وأنه أقل من غيره ومكبوت، مشيرة إلى أنه يبدأ في الانطواء والتكاسل باتجاه الآخرين، وأنه قد يصبح متنازلا عن حقه دائمًا بكل سهولة.

ونصحت أخصائية الطب النفسي الأهالي ضرورة السماع لأبنائهم و التناقش معهم فيما يزعجهم أو يدور بداخلهم حتى لو كان الأمر بسيطًا.

إعلان

إعلان

إعلان