إعلان

"الصداع النصفي".. 5 أسباب غير متوقعة للشعور بالغثيان

09:00 ص الخميس 09 أغسطس 2018

صورة أرشيفية

مصراوي:-

الغثيان هو من الأعراض العامة والشائعة التي تنتج عن كثير من الأمراض، ويرتبط بشكل أساسي بمشكلات المعدة والإفراط في تناول الغذاء، بالإضافة إلى أسباب آخري يمكن أن تؤدي إلى هذا الشعور، وفقًأ لما ذكره موقع "ويب طب"، المعني بالنصائح الطبية:

1- الصداع النصفي

عادةً ما يصاحب الصداع النصفي أعراض أخرى مثل الغثيان والقيء والدوخة، وكذلك الحساسية للضوء والصوت المرتفع.

ويرجع هذا إلى أن الناقل العصبي الذي يسمى بالـ "السيروتونين الكيميائي" يرسل إشارات للأوعية الدموية في الدماغ، مما يؤثر على نشاط جزء اخر في الدماغ مسؤول عن حدوث الغثيان والقيء.

ولتفادي الإصابة بالصداع النصفي، يجب الابتعاد عن مسبباته مثل عدم تناول الطعام المتكامل، قلة النوم، الضغوط والتوتر، الأضواء القوية، الأصوات المرتفعة، والروائح النفاذة، فكل هذه العوامل ينتج عنها الصداع النصفي والدوران والغثيان.

2- الشعور بالقلق والخوف

في حالة الشعور بالقلق المستمر والزائد عن الحد، فإن النظام العصبي اللاإرادي يصبح أكثر نشاطاً في الدماغ، مما يسبب تدفق المزيد من الدم إلى العضلات، وينتج عنه الشعور بالغثيان.

كما أن القلق يسبب تسرب هرمونات الإجهاد إلى الدم مثل هرمون الكورتيزول والإبينفرين، وتزداد التقلصات في البطن والشعور بالغثيان.

ولذلك يجب الابتعاد عن مصادر التوتر والقلق، والحصول على الاسترخاء اللازم لاستعادة الطاقة الإيجابية في الجسم، وبالتالي عدم الشعور بالغثيان.

3- انخفاض نسبة السكر في الدم

في حالة انخفاض نسبة السكر في الدم، فإن بعض الهرمونات مثل الجلوكاجون وإيبينيفرين تساعد الجسم في إنتاج المزيد من الجلوكوز، وهذا يؤدي إلى الام في المعدة وشعور بالغثيان.

كما أن انخفاض نسبة السكر في الدم يمكن أن يؤثر بالسلب على الجهاز العصبي اللاإرادي، والمرتبط بالشعور بالقلق والإصابة بالغثيان.

وللحفاظ على نسبة السكر في الدم، ينصح بالإكثار من تناول الخضروات والفاكهة، والبروتينات الخالية من الدهون، وأن يتم توزيع الطعام على 5 وجبات صغيرة خلال اليوم بحيث يتم تناول الطعام كل 3 إلى 4 ساعات.

4- الإصابة بالقرحة الهضمية

هي قرحة تتكون في القناة المعدية المعوية، وتحدث بسبب عدوى بكتيرية مما ينتج عنها الام وحرقة في المعدة وانتفاخ وغثيان.

كما أن بعض الأدوية تؤدي إلى حدوث القرحة الهضمية مثل الأسبرين والعقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (كالأيبوبروفين والنابروكسين)، ويمكن أن تؤدي الأطعمة الغنية بالتوابل إلى حدوث هذه الإصابة.

وللوقاية من هذه القرحة، ينصح بالحفاظ على النظافة وغسل اليدين لتجنب البكتيريا المسببة للقرحة الهضمية.

5- أمراض الجهاز التنفسي

عادةً ما يشعر مريض الالتهاب الرئوي أو أي التهاب في الجهاز التنفسي بالغثيان، حيث أن المخاط يذهب عن طريق المريء إلى المعدة، مسبباً شعور بالإلام وغثيان.

وفي حالة الإصابة بأحد أمراض الجهاز التنفسي، يجب البدء في تناول العلاج الذي يصفه الطبيب وكذلك شرب السوائل الدافئة التي تقلل من أعراض المرض.

وينصح أيضاً بالحصول على قدر كاف من النوم وراحة الجسم التي تسرع من الشفاء.

فيديو قد يعجبك: