إعلان

منها سرعة الهضم.. تعرف على الفوائد الصحية لتناول الجرجير

09:24 ص السبت 07 يوليو 2018

منها سرعة الهضم.. تعرف على الفوائد الصحية لتناول ا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصراوي-

يعد الجرجير أقل الخضروات احتواء على السعرات الحرارية، حيث تحتوي العشر أعواد فقط على 3 سعرات حرارية.

ويعتبر الجرجير غذاء جيدًا، حيث يساعد على الهضم ويدر الصفراء، ويستخدم عصيره لعلاج الالتهاب الرئوي وسوء الهضم، ويعمل على تنقية الصدر من البلغم، وينقي الدم أيضا من السموم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على خصائص مضادة للسرطان، ويفيد في علاج مرض فقر الدم حيث يحتوي على عنصر الحديد. ويعتبر الجرجير غنيا بالكالسيوم، حيث يساعد على تقوية الأسنان والعظام. وهذه هي أبرز فوائده، وفق ما نشرت مجلة "لها".

- مفيد لسرعة الهضم

يعمل الجرجير على تحسين عملية الهضم من خلال عمله على تنظيم إفراز الصفراء، بجانب احتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين ج والألياف، والتي تحفز إفراز الغدد اللعابية والأمعاء على الهضم السليم.

- يساعد على التخسيس

يعتقد أن الجرجير مساعد مهم جدا لتنحيف الجسم، ومهم جدا في الرجيم الغذائي، حيث يحتوي على قدر منخفض جدا من السعرات الحرارية فكل مائة جرام من الجرجير يحتوي على 11 سعر حراري فقط، ويعتبر لذلك هو أقل الخضروات احتواء على سعرات حرارية.

- يقوى صحة المرأة الحامل

ينصح خبراء طب النساء أن يكثر الحوامل من تناول الجرجير أثناء فترات الحمل، حيث أن الجرجير يحتوي على عناصر مغذية هامة وضرورية لصحة الجنين، وهو غذاء هام أيضا للمرأة المرضع، وهو يزيل الوهن وأعراض الحمل مثل الغثيان، كما أنه يعمل على إدرار الحليب في المرضع. ويتم إعداده بأكثر من طريقة سواء بصنع حساء الجرجير أو تناول أوراقه في السلطة أو شرب عصير الجرجير، ويفضل عدم تناول العصير بكميات كبيرة بالنسبة للحوامل، حيث يمكن أن يسبب اضطرابا في المعدة، بجانب أنه منشط للرحم.

- نضارة البشرة

يحتوي الجرجير على مجموعة كبيرة من المركبات النباتية المهمة للحفاظ على صحة الجلد، لاسيما فيتامين أ الذي يأتي من البيتا كاروتين و ج وفيتامين هـ والفلافونويد، وهذه المركبات تعمل على حماية الجلد والوجه من ضرر أشعة الشمس. وتعمل أيضا على الوقاية من شيخوخة الجلد وما يصاحبها من أعراض مثل تجاعيد الوجه.

- على صحى مرضى السكري

أظهرت دراسات أن الجرجير يعمل على خفض نسبة الكولسترول الضار بالدم، بينما يزيد من مستوى الكولسترول الجيد في الدم، وهذا يساعد بالطبع على خفض مستوى السكر بالدم، بجانب أن تناول سلطة الجرجير تعمل على تنظيم عملية الهضم ومن المعروف أن عملية الهضم المنتظمة تساعد على ثبات مستوى السكر بالدم، بالإضافة إلى أنه مدر للبول، ويعمل على إبطاء امتصاص السكر بعد الأكل في المعدة نتيجة أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان، والتي تساعد على تقليل امتصاص الكربوهيدرات من الأمعاء.

- على صحة المدخنين

في إحدى الدراسات العلمية، تم فحص تناول الجرجير على التمثيل الغذائي للنيكوتين عند المدخنين، ويعتبر الجرجير غنيا بالأيزوسايوثيانات الفينيثيل، وهو مركب وقائي ضد سرطان الرئة والمريء، وخلصت الدراسة إلى أن الجرجير قد يكون له تأثير وقائي للمدخنين، حيث يعمل مركب الأيزوسايوثيانات الفينيثيل على وقف النيتروز أمين المسبب الرئيسي للسرطان. وتعتبر من أفضل الوصفات لتناول الجرجير للمدخنين وتنظيف الرئة من السموم المتكونة نتيجة التدخين، هو حساء الجرجير، الذي يفضل أن يتم تناوله في الأسبوع مرتين للوقاية من الآثار السلبية للتدخين، أو شرب عصير الجرجير.

فيديو قد يعجبك: