إعلان

مع موسم غزوها.. كيف تحمي وتعالج نفسك من لسعات قناديل البحر؟

12:00 ص الثلاثاء 26 يونيو 2018

مع موسم غزوها.. كيف تحمي وتعالج نفسك من لسعات قن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- هشام عواض:

تزدهر قناديل البحر خلال شهري يونيو ويوليو، وتسبب رعبًا للمصيفين عند نزولهم البحر خوفًا من لسعاتها التي تسبب آلام مبرحة.

وقنديل البحر هو حيوان رخوي هلامي لا فقري يصنف ضمن شعبة الإسفنجيات اللاسعات، يتغذى على بيض ويرقات الأسماك التي يتم هضمها في أمعاءه حيث أنه لا معدة له، يحتوي جسمه على نسبة عالية من الماء تصل إلى 95 %، يتحرك بإنقباض جسمه ثم فرده يساعده في ذلك أطرافه الطويلة المسماة باللوامس، يتراوح حجمه في العادة مابين عدة سنتيمترات إلى 4 أمتار وهي معروفة بلسعاتها، حيث تختلف قوة لسعاتها على حسب عدد الخلايا اللاسعة التى تخترق جلد الإنسان، ويوجد منها أنواع قاتلة كقنديل البحر المصندق وقنديل عرف الأسد وتتواجد قناديل البحر في كل محيطات العالم بالاضافة الي بعض البحيرات والمستنقعات المائية، بحسب موقع "ديلي ميديكال إنفو" الطبي.

- كيف تلسع قناديل البحر؟

عندما يمر الإنسان بجانب قنديل البحر، يقوم الأخير بإفراز مادة تسمى (نيماتوسايت) التي تخترق سطح الجلد، وعندما يقوم الإنسان بحك المنطقة المعرضة للإصابة، تتوغل هذه المادة أكثر داخل الجلد وبذلك ينتشر السم أولًا على سطح الجلد ثم بعد ذلك يصل إلى الدم.

وتتسبب لدغة قنديل البحر في حدوث : ألم، حرقان، حكة، تورم، وخز وتنميل، ظهور علامات حمراء أو بنية في أماكن الاصابة أما إذا كانت هذه اللدغات تنتمي إلي الأنواع الخطيرة فتكون الأعراض أشد حيث تؤثر علي الجسم بأكمله: غثيان، قيء، صداع، ارتفاع درجة الحرارة، ضعف عام، فقدان الوعي، صعوبة التنفس، مشاكل بالقلب لا تتعدى مضاعفاتها سوى حساسية وطفح جلدي وتغير بلون الجلد. أما عن الأنواع السامة منها فهي قد تؤدي بحياة الإنسان في دقائق ، وتتواجد هذه الأنواع علي سواحل أستراليا.

العلاج من لسعات قنديل البحر:

1- في حالة اللدغات الحادة فإن الإسعافات الأولية لن تكفي حيث أن تلك اللدغات تؤثر علي الجسم بأكمله ، الأمر الذي قد يصل في بعض الحالات إلي توقف عضلة القلب.

2- التنفس الصناعي وانعاش عضلة القلب.

3- تدعيم الحياة للمحافظة علي العمليات الحيوية داخل الجسم كالتنفس و ضغط الدم و معدل ضربات القلب.

4- الحقن بالادرينالين في حالات الحساسية الشديدة.

5- استخدام الخل بوضعه مكن اللسعات.

فيديو قد يعجبك: