إعلان

كيف يؤثر عدم تناول وجبة الإفطار على الإصابة بالسكري؟

10:34 ص الإثنين 25 يونيو 2018

دراسة العلاقة بين عدم تناول وجبة الإفطار والاصابة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصراوي-

وجدت دراسة بريطانية أن من لا يتناول وجبة الإفطار بانتظام في الطفولة، قد تظهر لديه العلامات المبكرة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

حيث وجدت الدراسة أن الأطفال الذين لا يتناولون وجبة إفطارهم بالعادة، ترتفع لديهم القدرة فيمقاومة الأنسولينبنسبة تصل إلى 26%، وهذا الارتفاع يزيد من احتمالية إصابتهمبمرض السكري من النوع الثاني، وفقاً لموقع " webteb".

واستهدفت الدراسة أكثر من 4 آلاف طفل، تراوحت أعمارهم ما بين 9-10 سنوات، من بريطانيا، وسأل الباحثون الأطفال حول ما إذا كان يتناولون وجبة الإفطار عادة.

وفحص الباحثون عينات من الدم دون تناول وجبة الإفطار، بما في ذلك مستوى السكر في الدم ومستوى الأنسولين.

وأوضحت النتائج أن تناول وجبة الإفطار قد تقلل من خطر ارتفاع مقاومة الأنسولين.

وأوضح الباحثون أنه على الرغم من العلاقة بين تناول الإفطار وخفض خطر ارتفاع مقاومة الأنسولين، إلا أنه من غير الواضح السبب الرئيسي وراء ارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري وعدم تناول الإفطار.

لكن بالرغم من ذلك، يجب تشجيع الأطفال على تناول وجبة الإفطار الغنية بالألياف لما لها من تأثيرات إيجابية على صحتهم.

وأجرى باحثون من جامعات مختلفة من بريطانيا الدراسة، التي نشرت في المجلة الطبية PLOS Medicine، وهدفت إلى اكتشاف العلاقة التي تربط بين تناول وجبة الإفطار وظهور أعراض مرض السكري من النوع الثاني، وبالتحديد مقاومة الأنسولين وارتفاع مستوى السكر في الدم.

ويرتفع مستوى الأنسولين لدى الإنسان الصائم عندما يصبح الجسم مقاوما للأنسولين، مما يشكل خطراً للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، لكن لم تستطع الدراسة التأكيد أن عدم تناول وجبة الإفطار يرفع خطر الإصابة لدى الأطفال بمرض السكري من النوع الثاني، إلا أن هناك علاقة بينهما.

وجمعت الدراسة معلومات من 4،116 طفلا من بريطانيا، ما بين عامي 2004-2007، وتراوحت أعمار الأطفال ما بين الـ 9-10 من العمر. وقام الباحثون باستخدام طريقة الاستبيانات (questionnaires)، وقياس الدهون في الجسم، أخذ عينة دم خلال الصوم "أي بعد 8-10 ساعات منذ أخر وجبة".

وقام الباحثون بتحليل المعلومات وربطها بين تناول وجبة الإفطار ومقاومة الإنسولين، وارتفاع نسبة السكر في الدم. وأخذ الباحثون بعين الاعتبار عمر الطفل، وجنسه وعرقه.

ووجدت الدراسة من خلال الاستبيان أن:

74% من الأطفال تناولوا وجبة الإفطار بشكل يومي.

11% تناولوا وجبة الإفطار كل يوم تقريبا.

9% تناولوا وجبة الإفطار في معظم الأيام.

6% لم يتناولوا وجبة الإفطار بشكل منتظم.

كما كشفت الدراسة أن:

26% من الأطفال الذين لا يتناولون وجبة الإفطار بشكل منتظم لديهم مستويات أعلى من الانسولين.higher fasting insulin levels

26.7% من هؤلاء الأطفال لديهم مقاومة أعلى للأنسولين.

1.2% ممن لا يتناولون وجبة الإفطار لديهم مستوى أعلى للهيموجلوبين الجلوكوز لاتي- HbA1c وو1% أعلى في نسبة الجلوكوز في الدم.

كما وجدت الدراسة أن من تناول وجبة الإفطار الغنية بالألياف من الأطفال، كانت لديهم نسبة مقاومة الانسولين في الدم منخفضة، مقارنة مع من تناول وجبة الإفطار التي احتوت على البسكويت والخبز المحمص.

فيديو قد يعجبك: