إعلان

في رمضان.. "لا تشتري" هذه المشروبات والسبب

09:00 ص الأربعاء 09 مايو 2018

مع اقتراب رمضان.. هذه المشروبات لا تشتريها والسبب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- فاطمة خالد:

مع اقتراب شهر رمضان، تستعد كثير من الأسر المصرية لشراء الاحتياجات اللازمة من الياميش والأطعمة، إضافة إلى المشروبات بين العصائر المصنعة، والبوردة والمركزة، التي يتم تناولها على وجبة الإفطار، لكن قبل شرائها، يجب معرفة هل هي صحية أم لا؟

تنصح الدكتورة شيري أنسي نجيب، استشاري التغذية العلاجية بعدم تناول المشروبات المركزة أو عصائر البودرة أو المصنعة خاصة على الإفطار لأنها تُدخل للجسم دفعة كبيرة من السكر بعد ساعات طويلة من الصوم، ما يتسبب في ارتفاع حاد في نسبة الأنسولين في الجسم، ثم انخفاضه بصورة سريعة ما يجعلك تأكل بشراهة، إضافة إلى مخاطر تناول تلك المشروبات على الصحة.

وتضيف "استشاري التغذية العلاجية" أن ضرر عصائر البودرة مثل التمر والبرتقال المجفف على الصحة يكمن في أنها مشروبات مصنعة بالكامل ولا علاقة لها بالفواكه الطبيعية سوى في نكهاتها، مما يجعلها حملًا زائدًا على الكبد والجهاز الهضمي، إضافة إلى السكريات الزائدة التي تحتوي عليها، خاصة بعد ساعات طويلة من الصوم.

تضيف "شيري أنسي" أن المشروبات المركزة والعصائر المصنعة يتم إضافة المواد الحافظة إليها -لتظل صالحة للتناول أطول وقت ممكن- والتي تتكون من مادة تسمى "بنزوات الصوديوم"، وتسبب احتباس المياه، والأملاح في الجسم، والذي يؤدي بدوره إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن بشكل كبير.

لذلك يفضل تناول العصائر الطازجة المحضرة بالمنزل، لأنها صحية وغنية بالفيتامينات والمعادن، إضافة إلى أن سعراتها الحرارية قليلة جدًا، كما أنها لا تضر بالجهاز الهضمي والمعدة.

فيديو قد يعجبك: