إعلان

ما العلاقة بين الاكتئاب وأمراض الغدة الدرقية؟

01:05 م الثلاثاء 08 مايو 2018

ما علاقة بين الاكتئاب وأمراض الغدة الدرقية؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصراوي-

كشفت نتائج دراسة ألمانية حديثة أن أمراض الغدة الدرقية يمكن أن تكون أحد أسباب حالات الاكتئاب التي تصيب الكثيرين. ومن شأن الكشف المبكر عن مرض الغدة الدرقية أن يساهم في علاج حالات الاكتئاب دون اللجوء إلى الأدوية، فكيف ذلك؟

أشرفت الطبيبة الألمانية تييا فولفجانج جرومر على علاج مئات الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب أو حالات القلق والخوف النفسي، ولاحظت الطبيبة التي تعمل في مدينة بامبرج في ألمانيا، أن الكثير من المصابين بتلك الأمراض يعانون أيضًا من التهاب مزمن في الغدة الدرقية.

ودفعت تلك الملاحظة الطبيبة الألمانية إلى جانب زملاء لها من الباحثين بالقيام بدراسة مقارنة شملت أكثر من 36 ألف من المرضى الذين يعانون من مختلف أشكال اضطرابات الغدة الدرقية، نقلاً عن موقع مجلة الجمعية الطبية الأمريكية (Jama).

وكشفت نتائج الدراسة أن المشاركين الذين يعانون من التهاب الغدة الدرقية مهددون بالإصابة بالاكتئاب أكثر بنسبة ثلاثة أضعاف، مقارنة مع الذين لا يعانون من تلك الاضطرابات. وفيما يخص خطر الاصابة بحالات القلق والخوف النفسي وتجاوزت نسبته2،3 مرة مقارنة بالأصحاء.

وتختلف أعراض مرض الغدة الدرقية من شخص لآخر. ومن بين العوامل التي تعلب دورًا في تلك الاختلافات عمر الشخصووزنه. ومن أبرز أعراض مرض الغدة الدرقية الشعور المستمربالتعب والخمول والإعياء. إضافة إلى عدم تحمل الجو البارد، وسقوط الشعر وجفاف الجلد وتقشره، والإمساك المزمن، وزيادة الوزن غير الطبيعية رغم ضعف الشهية، وبطء النبض واضطراب في دقات القلب وتورم في العنق، بطء في التفكير وعدم القدرة على الاستنتاج، ضعف العضلات وعدم قدرتها على الحركة بشكل جيد.

فيديو قد يعجبك: