إعلان

هل "البروتين بار" بديل عن اللحوم؟.. وابتعد عن هذه الأنواع

08:30 م الأحد 06 مايو 2018

هل "البروتين بار" بديل عن اللحوم؟.. وابتعد عن هذه

كتب- معتز حسن:

تناول البروتين ارتبط مؤخراً بالعديد من برامج تخفيف الوزن، وممارسة الرياضة وبناء العضلات، ما زاد من شهرته. لذلك نجد أن البروتين أصبح يدخل في تصنيع العديد من الأطعمة التي كانت في بداية الأمر للرياضيين، ولكن اليوم أصبحت على رفوف محال (السوبر ماركت) وداخل صالات الجيم، وهو يسمى بـ(البروتين بار) أو ألواح البروتين.

(البروتين بار) هي ألواح غذائية يتم تصنيعها كوجبات خفيفة وسريعة، وتتكون بدرجة أساسية من البروتين بالإضافة إلى بعض المكونات الأخرى كالألياف، والسكر، والنكهات. ويستخدم فيها مصل اللبن المعروف باسم (whey) لدى الرياضيين، وبروتين الصويا ومشتقات الصويا. فهذه الألواح غنية بالبروتين تحتوي على 20 جرام في اللوح الواحد أي نفس كمية البروتين الموجودة في 70 جرام من اللحمة.

هناك عدة أنواع والتي قد تختلف في مكوناتها الغذائية، وكمية سعراتها الحرارية بالإضافة إلى حجمها، وسعرها. عند شراء البروتين بار، ينصح بقراءة جدول القيمة الغذائية الموجود على الغلاف، واختيار الأنواع التي تحتوي على كمية قليلة من الدهون (أقل من 5جرام) وكمية كافية من الألياف الغذائية (3-5 جرام).

ما ينصح بتجنب الألواح التي تحتوي على أي من هذه المكونات: (شراب فركتوز الذرة - زيوت مهدرجة - نوع من المواد الحافظة يسمى BHT).

و(البروتين بار) لا يمكنه أن يحل محل مصادر البروتين الأخرى كاللحوم، والحليب ومشتقاته، والحبوب كونها من المصادر الأساسية للغذاء. كما أنه ليس بديلاً عن الخضراوات والفواكه الغنيّة بالعناصر الغذائية الأخرى، كالألياف والفيتامينات، والمواد المضادة للأكسدة فضلاً عن أن (البروتين بار) قد لا يخلو من السكر المكرر وإذا لم يستهلك بإعتدال فإنه قد يتسبب في زيادة الوزن بدلاً من تخفيفه.

فيديو قد يعجبك: