إعلان

هذه الأدوية يجب حفظها في الثلاجة ..والسبب

03:02 م الأحد 06 مايو 2018

تعرف على أهمية حفظ الادوية في الثلاجة وأضرار تعرضه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- نرمين الجلاد:

يحتار البعض في معرفة أي من الأدوية يحتاج إلى الحفظ في الثلاجة أو في درجة حرارة معينة، وما قد يترتب على عدم حفظ الدواء بشكل سليم وصحي.

ذكر موقع كل يوم معلومة طبية نصائح حول أهمية حفظ بعض الأدوية في الثلاجة ولماذا يشترط ذلك لبعضها دون الأخرى.

الأدوية عبارة عن مواد كيميائية شديدة الحساسية، لذلك يفضل قراءة النشرة لمعرفة طريقة استخدامه وكيفية تخزينه، أذ تحتاج بعض الأدوية أن تحفظ في درجة حرارة الغرفة العادية، وبعضها في درجة حرارة منخفضة.

هناك العديد من الأدوية التي تحتاج درجات حرارة منخفضة، لذا لابد من حفظها في الثلاجة، مثل الأنسولين لعلاج مرض السكري، وقطرات العين، وبعض أدوية أمراض القلب، وبقاء هذه الأدوية خارج الثلاجة، وتعرضها لحرارة مرتفعة خاصة في فصل الصيف، قد يؤدي لفسادها ويشكل خطورة على صحتك.

درجة الحرارة تؤثر سلبا على الدواء، خاصة الأدوية التي تحفظ في الثلاجة، وعند تعرضها لدرجات حرارة عالية، قد تفقد بعض الأدوية فعاليتها، وأدوية أخرى قد تتغير تركيبتها، وتسبب آلام في المعدة، وتؤثر سلبا على الكليتين.

تناول بعض الأدوية قد يهدد حياتك مثل الأنسولين لعلاج السكري والنيتروجليسرين الذي يدخل في تركيب أدوية القلب، والكريم الذي يحتوي على مادة الهيدروكورتيزون، وأيضا الأدوية التي تحتوي على مادتي لورازيبام والديازيبام تفقد فعاليتها عند تعرضها للحرارة. الأدوية التي تحتوي على الهرمونات، خاصة أدوية الغدة الدقية وأدوية منع الحمل، تغير الحرارة من تركيبتهم، وقد تؤثر سلبا على صحتك.

أدوية الاستنشاق ألبوتيرول لعلاج الربو قد تنفجر إذا تعرضت لدرجات حرارة مرتفعة، يجب توخي الحذر إذا حدث عطل لثلاجتك التي تحفظ فيها الأدوية، افتح التكييف حتى تنخفض درجة حرارة الغرفة، ثم ضع فيها الأدوية، أما إذا انقطع التيار الكهربائي وتعرضت الأدوية لدرجة حرارة الصيف المرتفعة لفترات طويلة، عليك قبل استخدامها ملاحظة أي تغيير في رائحتها أو شكلها، ولو كانت على هيئة كريم قد تنفصل مكوناته أو تتكتل، فإذا تغيرت الأدوية لا تتناولها.

هناك أدوية مثل الأنسولين إذا تعرضت للحرارة لا تتناولها قبل استشارة الطبيب أو الصيدلي.

وعند شرائك للأدوية التي تحفظ في الثلاجة من الصيدلية تأكد من الصيدلي أنها كانت محفوظة في الثلاجة لسلامة صحتك.

فيديو قد يعجبك: