إعلان

احذر نقص هذا الفيتامين من جسمك يؤدي للإصابة بالشلل

03:02 ص الجمعة 18 مايو 2018

طعام يحتوي على فيتامين B12

مصراوي-

لكل خلية، وجهاز في أجسادنا عنصر يمده بالحياة ويحسن وظائفه، لذلك فإن نقصانه أو فقدانه يؤدي حتماً إلى تعطل وظائفه.

ومن الفيتامينات، التي لا ينتبه اليه البعض، وهو فيتامين B12 تحديداً له وظيفة مهمة جداً لعمل الجهاز العصبي والدماغ، ونقصانه لا تقتصر فقط على أعراض بسيطة نشعر بها ونتجاهلها لأنها غير مؤثرة، بل أن نقص هذا الفيتامين المهم قد يؤدي إلى الإصابة بالشلل في حال تلفت أعصاب جسم الإنسان بحسب ما جاء في موقع العربية.

لفيتامين B12 له دور كبير في انقسام الخلايا وتكوين حمض DNA في جسم الإنسان، لذا فنقصه يؤثر بوضوح على الخلايا سريعة الانقسام كخلايا الجهاز الهضمي وخلايا نخاع العظم.

ولهذا الفيتامين دور في تكوين خلايا الدم الحمراء، لذلك فإن انخفاض نسبته في الجسم يؤدي إلى فقر الدم مما يضعف آداء وظيفة خلايا الدم الحمراء في نقل الأكسجين، حسب ما أوردته دراسة المعهد الوطني للصحة الأميركي.

يوجد فيتامين B12 في عدة أشكال ويحتوي على الكوبالت المعدني، لذلك فإن المركبات التي لها نشاط هذا الفيتامين تسمى مجتمعة الكوبالامينات Methylcobalamin و 5 deoxyadenosylcobalamin هي أشكال فيتامين B12 التي تنشط عملية الأيض البشري.

-أعراض وعلاج

أعراض نقص فيتامين B12 يمكن ملاحظتها بقوة في الأداء اليومي نظراً لتأثيراتها على حيوية الجسد ونشاطه وعلى صحة الدماغ والذاكرة، وتتمثل أهم أعراض نقص هذا الفيتامين في الإجهاد والإرهاق، سرعة النسيان، فقدان الذاكرة، تلف الأعصاب وربما يصيب بالشلل، وتخدر الأطراف، وصعوبة في المشي، وتشوش الرؤية، ومشاكل في الجهاز الهضمي كالإمساك، وسرعة نبضات القلب، واصفرار لون الجلد والعينين، والاكتئاب والحزن الدائم دون أسباب واضحة.

نحصل على هذا الفيتامين من المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والأسماك، وما يمكن توقعه أن النباتيين هم أكثر ممن يعاني نقصانه، ولكن من الممكن الحصول عليه في حبوب الإفطار المدعمة.

وينصح بعلاج نقص فيتامين B12 في حال عدم القدرة على التزام نظام غذائي محدد، إذ تعطى حقن على شكل جرعات أسبوعية أو شهرية يحددها الطبيب، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول الأطعمة التي تمدنا بالفيتامين يومياً كالبيض، الأسماك على أنواعها، اللحوم الحمراء، الكبد، الجبن والحليب وبعض أنواع الفواكه

فيديو قد يعجبك: