إعلان

احتباس الماء في الساقين.. الأسباب والحلول

04:00 م الجمعة 18 مايو 2018

احتباس-الماء-في-الساقين

مصراوي-

ذكر موقع "praxis-hail" الألماني أن احتباس الماء في الساقين له أسباب عدة، منها البسيطة، ومنها الخطيرة.

وأوضح الموقع المعني بالصحة، أن الأسباب البسيطة لاحتباس الماء في الساقين تتمثل في ارتفاع درجات الحرارة أو التغذية غير الصحية أو قلة الحركة أو التحميل أحادي الجانب كالوقوف لساعات طويلة أو قد يكون أثرا جانبيا لأحد الأدوية.

أما الأسباب الخطيرة لاحتباس الماء في الساقين فتتمثل في اضطرابات سريان الدم أو قصور الأوردة أو العدوى.

وإذا كان الاحتباس في كلا الساقين، فقد يشير ذلك إلى قصور في وظيفة الغدة الدرقية أو أحد أمراض الكبد أو السكري أو قصور في الكلى أو قصور في القلب، ويلزم استشارة الطبيب في حال تورم الساقين باستمرار مساءً.

وينطبق ذلك أيضا في حال تورم الساقين نهارا مع- أو ظهور تغيرات لونية مثلا على الجلد. وينبغي أن يدق المريض ناقوس الخطر في حال ظهور تورم على نحو مفاجئ، إذ قد يكون ذلك علامة على جلطة أوردة عميقة أو استجابة تحسسية.

ويمكن مواجهة احتباس الماء في الساقين من خلال اتباع نظام غذائي كامل العناصر الغذائية وغني بالفيتامينات، التي تكون في الخضروات والفواكه الطازجة، خاصة الأصناف المدرة للبول، مثل الكرفس والخيار والبطيخ والعنب والتوت.

ومن المهم أيضا شرب الماء بكثرة، نظراً لأن قلة شرب الماء تدفع الجسم إلى تخزين السوائل لاحتياجه إليها في طرد السموم من الجسم، مما يؤدي إلى احتباس الماء في الجسم، ومن ثم تورم الساقين والقدمين.

فيديو قد يعجبك: