إعلان

طبيب خسر ثروة طائلة لإنقاذ البشرية من هذا المرض القاتل

01:00 م الثلاثاء 01 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصراوي-

انتشر مرض شلل الأطفال خلال السنوات القليلة التي تلت نهاية الحرب العالمية الثانية بشكل سريع في مختلف الدول، وتزامنا مع ذلك عاشت الولايات المتحدة الأمريكية على وقع تزايد ملحوظ لعدد المصابين بهذا المرض، ففي حدود سنة 1952 أحصت وزارة الصحة هناك أكثر من خمسين ألف إصابة بالمرض حيث فارق حوالي ثلاثة آلاف منهم الحياة.

وبسبب تبعات المرض، عانى عشرون ألفا آخرون من عاهات مستديمة، بحسب موقع "العربية".

وفي مطلع سنة 1947 باشر الطبيب والعالم الأمريكي جوناس سولك أبحاثه بجامعة بيتسبرج للطب بولاية بنسلفانيا من أجل إيجاد لقاح لمرض شلل الأطفال وفي الأثناء كانت أعماله في هذا المجال محدودة بسبب صغر حجم مخبره وافتقاره للعديد من الأساسيات.

وفي سنة 1948 حصل هذا الطبيب على الفرصة، عقب استدعائه من قبل المؤسسة الوطنية لشلل الأطفال والتي تأسست في وقت سابق سنة 1938 بأمر من الرئيس الأمريكي السابق فرانكلن روزفلت.

واتجه "سولك" إلى الاعتماد على فيروس ميت من أجل إنتاج لقاحه ضد مرض شلل الأطفال، حيث أكد أنه أكثر أمانًا، وعلى إثر عدد من التجارب الناجحة على الحيوانات لم يتردد الطبيب الأمريكي في تجربة لقاحه الجديد مطلع شهر يوليو من عام 1952 على نفسه، إضافة إلى عدد من الأطفال كان من ضمنهم أبناؤه.

وبعد مضي بضعة أسابيع عن تجربته الأولى على البشر اتجه جوناس سولك نحو توسيع تجاربه لتشمل عددًا من الأطفال المصابين بتخلف ذهني، ومع حلول سنة 1954 تمت تجربة هذا اللقاح الذي اعتمد على فيروس ميت على حوالي مليوني طفل تم تلقيبهم برواد شلل الأطفال. يوم الثاني من شهر أبريل من عام 1955.

وكنتيجة لنجاح هذه التجارب أعلنت الإدارة الأميركية أن لقاح شلل الأطفال الذي اكتشفه جوناس سولك آمن وقابل للتسويق والاستعمال.

من خلال لقطة إنسانية رائعة أثارت ذهول الجميع رفض جوناس سولك الحصول على براءة إختراع لقاح مرض شلل الأطفال، مؤكدا أن ذلك سيساهم في تسويق هذا اللقاح بأقل الأسعار مما سيجعله في متناول الجميع، حيث لن تجبر المخابر عقب ذلك على دفع رسوم الترخيص.

وعلى حسب المختصين الأميركيين تسبب قرار جوناس سولك الرافض للحصول على براءة إختراع لقاح شلل الأطفال في خسارة الأخير لمبلغ يقدر بسبعة مليار دولار.

وخلال السنوات التالية تمكن الباحث الأمريكي ألبرت سابين من تطوير لقاح فموي لمرض شلل الأطفال وقد حقق هذا اللقاح رواجًا سريعًا وكمواطنه جوناس سولك رفض ألبرت سابين الحصول على براءة الاختراع، مفضلًا أن يكون اللقاح متاحًا للجميع بأقل الأسعار .

فيديو قد يعجبك: