إعلان

في "شم النسيم".. للمرأة الحامل إليك 8 نصائح غذائية

08:38 م الخميس 05 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب: حاتم صدقي

يحتفل المصريون، الإثنين المقبل، بعيد شم النسيم، في اليوم التالي لرأس السنة القبطية الذي يتم تحديده بحسب حساب الأبقطي. ومن عادات المصريين فيه تناول الفسيخ والبيض وغيرها من المأكولات.

ويقدم "مصراوي" 8 نصائح غذائية للسيدات الحوامل، وهي كالتالي:

- تناول البيض المسلوق للمرأة الحامل ضروري في فترات الحمل لأنه غني بالبروتين وضروري لبناء المشيمة وأنسجة الجنين. وتحتوي بيضة كاملة على حوالي 6.3 جرام من البروتين.

كما يحتوي البيض على الكولين الهام للذاكرة، ويحسن من وظائف المخ ويقلل من ظهور العيوب الخلقية والاضطرابات العصبية. وللجنين فالبيض غني بالأحماض الأمينية مثل الرابوفلافين والنياسين والعديد من الفيتامينات مثل فيتامين (ب 12) وفيتامين (أ) وفيتامين (هـ) وفيتامين (د) والعديد من العناصر المعدنية مثل الزنك والمنجنيز.

- تُعد الأسماك من أكثر الأطعمة التي ينصح بها للمرأة الحامل حيث يعد بروتين السمك ذو قيمة حيوية عالية سهل الهضم.

وتتراوح السعرات الحرارية للأسماك ما بين 50 و 80 سعرا حراريا لكل 100 جرام وحوالى 20% بروتين، والأسماك غنية بالعناصر والأملاح المعدنية الهامة في نمو وتطور الجنين مثل الفسفور، وهو من العناصر الضرورية لنمو المخ والأعصاب.

بالإضافة إلى اليود من أهم المعادن التي تساعد على نمو الجهاز العصبي والعقلي، ويؤدي نقص اليود إلى تأخير النمو الجسدي والتخلف العقلي للأطفال تحديداً. كما أنه عنصر ضروري لوظائف الغدة الدرقية.

- يفضل للأم الحامل تناول الأسماك المشوية والمسلوقة وكفتة السمك والتونة والجمبري، ولكن هناك بعض الأنواع التي يجب الامتناع عن تناولها أثناء فترات الحمل لأنها قد تسبب مخاطر للأم و الجنين مثل الفسيخ والرنجة.

- الفسيخ من مصادر غير موثوق بها وغير محضر بطرق وشروط صحية قد يسبب حالات من التسمم نظرًا لأحتوائه على بكتيريا السالمونيلا والليشتريا، والتي تؤدي إلى انخفاض نسبة الأكسجين بالدم و بالتالي يحدث ما يسمى بتسمم الحمل أو الإجهاض.

- الرنجة والسردين والأسماك المملحة عموماً تسبب احتباس الماء تحت الجلد مما يسبب ورم في اليدين والقدمين (الأوديما).

- كذلك زيادة نسبة الأملاح في جسم المرأة الحامل قد يؤدي إلى تكون أملاح زائدة على الكلى وقد يسبب ارتفاع في ضغط الدم للمرأة الحامل.

- يمد الخرشوف المرأة الحامل حوالي 56 مجم من الكالسيوم/100جرام، ويعتبر الكالسيوم ضروري في بناء عظام الطفل والأم على السواء.

كما أن الخرشوف يحتوي أيضا على عنصر البوتاسيوم وهو ضروري أثناء فترات الحمل، حيث يعمل على تنظيم السوائل داخل الجسم، ونقص البوتاسيوم يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم أثناء فترة الحمل.

- يحتوي الخرشوف على نسبة كبيرة من الحديد، ومن المعروف أن الحديد ضروري جدا في تكوين الهيموجلوبين الذي يعمل على نقل الأوكسجين من الرئتين إلى أطراف الجسم والجنين، بجانب أن حامض الفوليك يساهم أيضا في الوقاية من فقر الدم ومن المعروف كذلك، أن حمض الفوليك يعمل على وقاية الطفل من العيوب الخلقية، مثل الشفة الأرنبية.​

فيديو قد يعجبك: