إعلان

خبيرة نفسيه توضح لـ"مصراوي" طرق اكتشاف مرض التوحد عند الرضع

08:56 م الثلاثاء 03 أبريل 2018

صورة أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- بسمة مشالي:

مرض التوحد من الأمراض المنتشرة في الآونة الأخيرة، ولكن يجهل بعض الآباء علامات ظهوره مبكرًا، مما يؤدي مع مرور الوقت لمشاكل عديدة في النطق وفي عملية التفاعل الاجتماعي والسلوكيات.

وقالت خبيرة الطب النفسي نادية جمال الدين لـ"مصراوي: "إن مرض التوحد أو Autism" " يرجع لوجود عوامل جينية وراثية لدى الطفل، وهناك أسباب أخرى مكتسبة، قد تكون بسبب ترك الطفل لفترات طويله بمفردة أمام الأجهزة الإلكترونية وعدم التواصل معه كما ينبغي، بالإضافة إلى الإفراط من الأكلات المحفوظة ".

وأوضحت خبيرة الطب النفسي أن هناك مجموعة من العلامات التي تظهر على الرضع ممكن من خلالها معرفة إذا كان الرضيع يُعاني من مرض التوحد أم لا، وهي:

1-التواصل البصري

عندما يتجاهل الطفل نظرات العين ويتجنب النظر إلى عيني الشخص الذي أمامه أو الذي يتحدث معه فقد يكون من علامات التوحد، لأن التخاطب بالأعين نوع من أنواع التواصل الاجتماعي.

2-عدم الابتسام وندرة تقليد التعابير

من الطبيعي أن يبتسم الرضيع من عمر ستة أشهر أو حتى يغير تعابير وجهه مع من يلاطفه أو يلاعبه، ولكن في حالة عدم الإستجابة أو عندما يبدو ملامحه كما هي لا تتغير على مدى طويل، فهذا قد يكون بوادر ظهور الإصابة بمرض التوحد.

3- عدم الاستجابة

في حالة عدم استجابة الطفل لنداء شخص ما على الإطلاق أو إذا تأخر الطفل عن التحدث بلغة الأطفال، فقد يكون ذلك إنذار لمرض التوحد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان