إعلان

لماذا نحتاج إلى النوم؟.. "غسل المخ أحد الأسباب"

09:30 ص الأربعاء 28 مارس 2018

لماذا نحتاج إلى النوم؟.. «غسل المخ أحد الأسباب»

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصراوي-

الحصول على قدر كافي من النوم أمر ضروري جداً بالنسبة للصحة الجسدية والعقلية للفرد، ولذلك دائماً ما يوصي الأطباء وخبراء الصحة بالحرص على الحصول على عدد ساعات كافي من النوم، كي نتمكن من مواصلة أداء مهامنا اليومية بفعالية وكفاءة.

تجدر الإشارة إلى أن العلماء مازالوا يحاولون فهم السبب وراء حاجتنا إلى النوم، إلا أنه توجد كثير من النظريات التي تفسر ذلك بالأمر. بحسب موقع "arrajol".

أشارت الأخصائية النفسية "ليزا ميلتزر" إلى أنه عندما يكون الفرد نائماً فإنه يلاحظ قليلاً من الأمور المحيطة به، وقد يكون في إمكانه سماع أصوات معينة، والأمر ذاته كان ينطبق على البشر الأوائل، إذ كان الفرد آنذاك في حاجة إلى "وعي كافٍ بما يدور حوله كي يتمكن من حماية نفسه.

وتشير نظرية أخرى إلى أننا ننام للحفاظ على الطاقة، فعند النوم نستخدم سعرات حرارية أقل، وتنخفض درجة حرارتنا وتتاح لنا فرصة الاسترخاء.

وذكرت "ميلتزر" أن ذلك يتيح للجسم استعادة توازنه، فضلاً عن أن النوم يعد ضرورياً لتطور خلايا الدماغ وأيضاً العضلات.

وكذلك يساعد النوم على التخلص من سموم الدماغ، إذ توصل باحثون في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أن المخ يستخدم النوم كوسيلة للتخلص من السموم التي تتراكم خلال عملية الاستيقاظ نتيجة لعمليات الاتصال بين الخلايا العصبية.

وأثبتت دراسة نشرها الباحثون أن خلايا المخ تنكمش أثناء النوم مما يؤدي الى فتح ثغرات بينها تسمح للسوائل "بغسل المخ"، كما أن إخفاق هذا النظام في التخلص من بعض "الفضلات" من الممكن أن يكون سبباً في بعض الأمراض التي تصيب المخ.

وكانت أبحاث سابقة قد توصلت إلى أن النوم يلعب دوراً كبيراً في تعزيز الذاكرة والقدرة على التعلم، وذلك سبب آخر يفسر مدى أهمية النوم للصحة الجسدية والعقلية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان