إعلان

تعرف على فوائد الفيتامينات وعلاقتها بفقدان التركيز والذاكرة

07:48 م الأحد 25 مارس 2018

تعرف على فوائد الفيتامينات وعلاقتها بفقدان التركي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - معتز حسن:

تُسهم الفيتامينات في التفاعلات الكيميائية الأحيائية الحاصلة في الجسم. ويؤدي كل فيتامين دوراً خاصاً، لكن تأثيرات الفيتامينات تكمل بعضها البعض. ويشيع لسوء الحظ نقص الفيتامينات في الجسم، بسبب الحميات الغذائية الصارمة، والتلوث، والتوتر، والتدخين.

غير أنه يمكن سدّ هذا النقص بسهولة عبر تناول الغذاء السليم والمتوازن، إضافة إلى المكملات الغذائية الموجودة في الصيدليات، شرط عدم الإفراط في ذلك، وإلا أخرج جسمنا الفائض منها بسرعة.

ولا يقبل الجسم إلا الجرعات الصغيرة جداً، ويجدد احتياطاته من خلال نظام تعبئة وتفريغ مميز. لذا، فإن أي فائض في الفيتامينات يتم التخلص منه عبر الكليتين، حسب ما ذكرت مجلة "لها".

- الفيتامين A وضعف الرؤية الليلية

يعتبر الفيتامين A أحد المكونات الأساسية للخلايا المستقبلة للصور في شبكية العين، أي تلك التي تنظم إدراك الضوء. يؤدي الفيتامين A دوراً في رؤية الألوان والأشكال، ويتيح لنا التكيف مع العتمة. وفي حال نقص هذا الفيتامين، تتضاءل بعض الأصباغ البصرية، ونجد بالتالي صعوبة في الرؤية خلال العتمة.

- الفيتامينات B وتساقط الشعر

يعتبر الفيتامين B6 مسؤولاً عن قوة الشعر لأنه يُعزز تكون مادة السيستين، الحمض الأميني الكبريتي الموجود في كيراتين الشعر. أما الفيتامينان B5 و B8 فيعززان قوة الشعر من خلال تسهيل تجدد الخلايا في فروة الرأس. وأخيراً، يعزز الفيتامين C نمو الشعر ويحسن حيويته. وفي حال المعاناة من نقص في هذه الفيتامينات، يضعف الشعر ويبدأ بالتساقط.

- الفيتامينان B2 وB3 وتشقق الشفاه

تشقق الشفاه هو التهاب جلدي ناجم عن جفاف دائم في زاوية الفم، ما يؤدي إلى تشققها. ويؤدي الفيتامينان B2 وB3 دوراً أساسياً في أيض بروتينات البشرة، إذ يسهم الفيتامين B2 في مرونة البشرة، ويعزز الفيتامين B3 إنتاج الكيراتين. ويمكن لأي نقص في هذين الفيتامينين أن يحدث خللاً في توازن البشرة وقدرتها الطبيعية على ترميم نفسها.

- الفيتامين D وهشاشة العظام والأسنان

يتيح الفيتامين D تثبيت الكالسيوم في الأسنان والعظام، بعد تسهيل امتصاصه في الجهاز الهضمي. ويمكن لنقص الفيتامين D أن يؤدي إلى ترقق العظام وتكسر الأسنان، علماً أن عدداً كبيراً من الأشخاص يعانون لسوء الحظ من نقص في الفيتامين D.

- الفيتامينات B وC وE ومشكلات الذاكرة

يعمل الفيتامين E بالتزامن مع الفيتامين C لحماية الخلايا العصبية من الجذور الحرة، المسؤولة عن شيخوختها المبكرة. أما فيتامينات المجموعة B فتحسن عمل بعض الناقلات العصبية. وفي حال وجود نقص في هذه الفيتامينات، تتضاءل الذاكرة والقدرات الإدراكية.

لهذا السبب، يوصى بتناول المكملات الغذائية المشتملة على كل هذه الفيتامينات، مع ضرورة التركيز على استهلاك أحماض أوميغا 3، المكونات الأساسية في أغشية الخلايا العصبية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان