إعلان

تعرف على أنواع تشوهات القدم وطرق علاجها

07:32 م الأربعاء 21 مارس 2018

تعرف على أنواع تشوهات القدم وطرق علاجها

(د ب أ)

يمتاز الشكل المثالي للقدم بوجود ثلاث نقاط للتحمل، والتي تتمثل في الكرات أسفل الإصبع الكبير والصغير بالإضافة إلى الكعب، مع بعض الانتفاخات الجميلة ومشط القدم والأصابع الممتدة بشكل مستقيم، ولكن نادرًا ما تتمتع أقدام الشخص بمثل هذه المواصفات، حيث تكثر تشوهات الأقدام بين الكثير من الأشخاص، غير أن هذه التشوهات لا تحتاج لعلاج في كثير من الأحيان.

 

- القدم المسطحة

يكثر ظهور القدم المسطحة في مرحلة الطفولة، ولا تعد عيبًا خلقيًا، ويمكن النظر إليها على أنها نوعًا من المرحلة البينية، فبدلاً من ارتكاز نقاط التحمل الثلاثة في الأمام والخلف على الأرض، يرتكز القدم بالكامل على الأرض في حالة القدم المسطحة.

وأوضحت طبيبة العظام الألمانية تانيا كوستوج قائلة: "يمكن ملاحظة آثار القدم المسطحة على الرمال المبتلة على الشاطئ، حيث تختلف آثار أقدام الأطفال عن البالغين، وليس هناك داع لأي قلق قد ينتاب الآباء حيال هذه المشكلة، طالما أن الطفل لا يعاني من أية آلام.

ويتكون تقوس القدم حتى السنة السادسة من عمر الطفل، ولكن يُشترط أن يتم استخدام القدمين بصورة جيدة، حيث يؤكد الخبراء أنه يجب السماح للطفل باللعب واللهو في الهواء الطلق، طالما أن طبيعة الأرض وظروف الطقس تسمح بذلك، بالإضافة إلى الإكثار من المشي حافي القدمين.

 

- القدم المسطحة للغاية

في هذه الحالة يختفي التقوس الطولي المميز، كما أن القدم ينحني للداخل عند الكاحل، وغالبًا ما يتم علاج هذا التشوه مع الأشخاص البالغين، نظراً لحدوث خلل في ثبات الساقين، فقد يؤدي ذلك إلى التحميل المفرط على مفصل الركبة، وأكدت الطبيبة الألمانية أن هذا التشوه يمكن أن يؤثر سلباً على الأجزاء الرخوة والأوتار.

وعادة ما تصف الطبيبة الألمانية للمرضى، الذين يشكون من آلام القدم المسطحة للغاية، استعمال بطانات خاصة للأحذية، فمن خلال وسادة صغيرة يمكن دعم الجانب الداخلي قليلًا بدءً من أصابع القدم وحتى الكعب، كما توجد وسادة في الثلث الأمامي من البطانة ترفع رؤوس مشط القدم إلى الوضع الصحيح، وبهذه الطريقة يتم تخفيف العبء الواقع عليها، وقد يتم اللجوء إلى العلاج الطبيعي في بعض الأحيان، ويمثل التدخل الجراحي الحل الأخير، عندما تفشل كل الحلول الأخرى في التخلص من الآلام والمتاعب.

وخلال دورة العلاج الطبيعي توضح بيترا هاسيلهوف شتيلير للمرضى الكيفية الصحيحة لوضع القدمين، وعندئذ يجلس المريض لأول مرة بصورة سليمة، وبعد ذلك يقف على قدميه، ثم يحاول الحفاظ على هذه الوضعية.

وأوضحت اختصاصي العلاج الطبيعي قائلة: "يهدف العلاج إلى الحفاظ على هذه الوضعية أثناء الوقوف"، وعلى الرغم من أن هذا الحل لا يستمر لفترة طويلة، إلا أنه يساعد المريض في الشعور بالوقوف بشكل مثالي، كما تعمل تمارين تقوية العضلات على تعزيز البنية العضلية بشكل إضافي.

 

- القدم المسطحة والملتوية

يصف الأطباء حالة القدم المسطحة والملتوية عندما يستقر الجزء الأمامي من القدم على الأرض تمامًا، وتظهر نقطة التحمل في منتصف مقدمة القدم، بدلًا من الكرات أسفل الإصبع الكبير والصغير للقدم، وهو ما يؤدي إلى ظهور آلام بعظام مشط القدم في بعض الأحيان؛ لأنها ليست مناسبة لهذا العبء.

وعلى غرار جميع تشوهات القدم يرجع ظهور القدم المسطحة والملتوية لعدة عوامل، ومنها على سبيل المثال ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي أو الضيقة للغاية، والتي تجبر القدم على اتخاذ وضعية غير مناسبة وغير مريحة.

وإذا ظهرت آلام في مشط القدم، فإنه يتعين على المرء التحقق من مدى صلاحية الأحذية، التي يرتديها؛ حيث يمكنه التخلص من هذه الآلام من خلال ارتداء الأحذية الرياضية الواسعة والمبطنة جيدا، كما يمكن علاج الآلام الشديدة من خلال استعمال بطانات خاصة للأحذية، والتي تعمل على رفع مشط القدم بحيث يتم توزيع الحمل بصورة أفضل.

علاوة على أنه يمكن إدخال الجزء الأمامي من القدم في البطانة بسلاسة، ومن الأمور المفيدة أيضاً في حالة القدم المسطحة والملتوية تقوية عضلات القدم، وذلك من أجل الحفاظ على الوضعية الصحيحة للقدم بصورة أفضل.

فيديو قد يعجبك: