إعلان

تعرفي على العلاقة بين انقطاع الدورة الشهرية واضطربات النوم

01:03 م الثلاثاء 13 مارس 2018

تعرفي على العلاقة بين انقطاع الدورة الشهرية والإصا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- بسمة أبوطالب:

أظهرت دراسة علمية أجراها فريق بحثي من كوريا الجنوبية، أن اتقطاع الدورة الشهرية تتسبب على الأرجح في إصابة بعض النساء باضطرابات النوم.

وذكر كبير باحثي الدراسة، هيون يونج باك، من معهد بحوث الصحة الوطني في تشونبوك، أن اضطرابات النوم، من أكثر الشكاوى شيوعًا خلال فترتي ما قبل وما بعد انقطاع الدورة الشهرية، بحسب موقع "العربية".

وكشف الفريق البحثي للدراسة أن خلال فترة انقطاع الدورة الشهرية وما بعدها، تكون النساء أكثر عرضة للمعاناة من مشكلات النوم مثل الأرق والاستيقاظ أكثر من مرة أثناء الليل.

ولكن لم يتم التوضيح ما إذا كانت أعراض انقطاع الدورة الشهرية، هي المسببة لاضطرابات النوم أم لا.

ولمعرفة ما إذا كانت هناك صلة بين الأعراض الجسدية والنفسية لفترة انقطاع الدورة الشهرية ومشكلات النوم، حلل الباحثون بيانات 634 امرأة، ممن تراوحت أعمارهن بين 44 و56 عامًا، لقياس جودة نومهن وتعرقهن الليلي، وغيرها من الأعراض الجسمانية والجنسية والنفسية المرتبطة بفترتي ما قبل وما بعد انقطاع الدورة الشهرية.

 وبحث فريق "باك" أيضاً الاختلافات بين النساء من حيث العمر ومؤشر كتلة الجسم والأمراض المزمنة والتدخين والحالة الاجتماعية ومستوى الدخل والتعليم والبطالة والنشاط الجسماني والاكتئاب والتوتر.

وتوصل فريق الدراسة لنتيجة أنه في المجمل تبين أن 19% من النساء اللائي شاركن في الدراسة تحدثن عن اضطرابات في النوم وأن من كن يعانين من مشاكل في النوم كانوا الأكثر ترجيحًا للإصابة بارتفاع في ضغط الدم والكوليسترول كما كن أكبر سنًا وغير مدخنات وأقل في مستوى التعليم كما أن أكثرهن كن دون زوج أو رفيق وأكثر عرضة للاكتئاب والتوتر.

 

فيديو قد يعجبك: