إعلان

5 أخطاء شائعة عند الطهي تسبب تلوث الطعام..تعرف عليها

09:30 م الجمعة 09 فبراير 2018

1

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 كتب- معتز حسن:

تهتم معظم النساء بتحضير الأطعمة والوصفات داخل المطبخ من أجل عائلتها الصغيرة، لكن معظمنا قد يجهل بغير قصد بعض الأشياء الصغيرة أثناء تحضير الأطعمة والتي تتسبب في فسادها.

تؤثر هذه الأخطاء على صحة العائلة بأكملها نتيجة الإصابة بالتسمم الغذائي والنزلات المعوية الحادة، وهذه هي أهم الأخطاء الشائعة التي تفسد الطعام وتسمم الغذاء، سحب ام ذكرته مجلة "حياتك" للمنوعات.

1- ترك الطعام المثلج على الطاولة

من أبرز الأخطاء الشائعة التي تتسبب في فساد الغذاء هي ترك الأطعمة المثلجة على الطاولة بعد إخراجها من البراد أو الفريزر.

عندما تتركين الأطعمة المثلجة على الطاولة لكي تذوب من الثلج فأنت تسمحين للبكتيريا بالتكاثر عليها. حيث أن البكتيريا تزداد وتتكاثر بشكل سريع في درجات الحرارة العالية ودرجات حرارة الغرفة.

2- وضع الأطعمة المطبوخة على أطباق اللحم النيء

فعندما تضعين الأطعمة التي تم طهيها على الأطباق التي وضع عليها مسبقاً اللحوم والدواجن أو المأكولات البحرية النيئة، فسوف يحدث تلوث بالبكتيريا وتنتقل بدورها إلى الأطعمة المطبوخة أو الجاهزة.

3- عدم تغيير إسفنجة غسيل الأطباق

حيث تقوم معظم السيدات بغسل الأطباق بعد انتهاء الطعام بنفس الاسفنجة، دون أن تفكر بتغييرها، ويعتبر هذا الفعل خطأ كبيرًا، وعندما تقومين بمسح الأطباق بها، فإن هذه الميكروبات تتنقل إلى الطعام وتشكل خطراً صحياً كبيراً.

4 - غسل اللحوم

من الطبيعي أن يتم غسل الأطعمة قبل طهيها أو تناولها ولكن هذا ينطبق على جميع الأطعمة والخضروات والفواكه، عدا اللحوم والدواجن؛ وذلك حتى لا تتعرض جميع الأسطح لانتشار البكتيريا عليها. فعند غسل اللحوم بالماء قبل طهيها يساعد على انتشار البكتيريا داخل المطبخ بسرعة، خاصة بكتيريا السالمونيلا والتي تسبب تسمماً غذائياً.

5 - عدم غسل اليدين

على الرغم من أهمية غسل اليدين قبل الطهي وتحضير الطعام إلا أن هناك العديد من السيدات اللواتي يهملن هذه الخطوة. في معظم الأوقات تتراكم بعض الميكروبات والجراثيم على اليدين، وبالتأكيد يصعب عليكِ رؤيتها. لذلك، من الضروري غسل اليدين قبل طهي الطعام وخاصة الخضروات و يجب غسلهما بالصابون والخل بعد تقطيع اللحوم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان