إعلان

تعرف على أسباب التبول اللاإرادي عند المراهقين

08:02 ص الإثنين 05 فبراير 2018

تعرف على أسباب التبول اللاإرادي للمراهقات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منة نافع:

كيف يكون موقفك كأم عندما تدخل ابنتك مرحلة المراهقة، وتكتشفين أنها لاتزال تعاني من التبول اللاإرادي؟ الأمر ليس سهلًا، ولكنه أيضاً ليس مستحيلًا لتخطيه طبيًا ونفسيًا.

قال دكتور شريف صلاح عزب أستاذ المسالك البولية بكلية طب، جامعة 6 أكتوبر: "إن أسباب استمرار حالة التبول اللاإرادي لسن المراهقة يرجع إلى سببين:

1-أسباب نفسية واجتماعية، منها الخوف من المواجهة وضعف الشخصية والشعور بالاضطهاد والظلم في العائلة، والشعور بالتفرقة بين الأبناء، أو التعرض لمواقف مخيفة كزواج الأب بأخرى، أو فقدان عزيز مثل الأم.

2-الأسباب العضوية فبعض المراهقات يعانين منذ طفولتهن من نقص في سعة المثانة ووجود اختلال وظيفي فيها، ومن الممكن أن يستمر لسنوات في حال إهمال العلاج.

طرق العلاج:

1-يمكن العلاج باستخدام الأدوية التي ينصح بها الطبيب عند زيارته، وفي بعض الأحيان، أو لتناول المضادة للاكتئاب منها، إذ الزم الأمر.

2-لابد من إجراء بعض التحاليل الطبية وتشمل الدم والبول، وتخطيط المثانة والصمام بالكمبيوتر لتحديد ديناميكية التبول لتشخيص أي ضيق أو تقلص في الصمام الخارجي وعمل الأشعة الصوتية على الجهاز البولي.

ولكن رغم ذلك يجب عدم إهمال الجانب النفسي في العلاج حتى يتم الإحاطة بكل جوانب المشكلة التي قد تؤدي بالمراهقات إلى اعتزال الحياة الاجتماعية والانطواء ورفض الزواج، رغم أن المشكلة يمكن حلها بسهولة عند الإحاطة بكافة جوانبها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان