إعلان

6 أنواع من الأطعمة لا يجب تناولها دون طهي.. منها العسل

06:00 ص الجمعة 02 فبراير 2018

1

كتب- معتز حسن:

يفضل الكثيرون الرجوع للطبيعة وتناول بعض الأطعمة بدون طهي، لضمان الاستفادة القصوى من عناصرها الغذائية، إلا أن الأطباء وخبراء التغذية يحذرون من ذلك، لأنها تسبب العديد من المشاكل الصحية.

والأطعمة  تشمل العديد من الخضراوات والفواكه والحبوب وحتى الحليب، حسب ما ذكر موقع "بولدسكاي" المعني بالصحة، فهناك 6 أنواع لا يجب تناولها دون طهي، وهي:

1- البطاطس

يحذر خبراء التغذية من خطر تناول البطاطس نيئة بدون طهي، حيث إن تناولها في شكلها الخام يسبب تكون الغازات في المعدة مما تنتج عنه آلام شديدة، وشعور بالغثيان وكذلك صداع نظرٍا لاحتواء البطاطس على نوع من السموم يسمى "سولانين" لا يمكن التخلص منه إلا عن طريق الطهي.

2- الفاصولياء

تعتبر من الأطعمة الغنية بالبروتين ومضادات الأكسدة، إلا أنها يجب أن يتم غليها وطبخها جيدًا قبل تناولها، وذلك لأن تناولها في شكلها الطبيعي دون طهي يسبب الغثيان والقيء والإسهال وبعض المشاكل الهضمية.

3- عسل النحل

لا يوجد أي ضرر من تناول عسل النحل الذي نقوم بشرائه من "السوبرماركت"، وذلك لأنه مبستر وآمن للاستهلاك. إلا أن الأشخاص الذين يتناولون عسل النحل العضوي، يجب أن يحذروا لأن بعض هذه الأنواع الخام ستسبب لهم المشاكل لأنها غير مبسترة. فعسل النحل الخام يحتوي على إنزيم يعرف باسم "جريانوتوكسين" والذي قد يسبب التسمم الغذائي.

4- الحليب

أمره مثل عسل النحل، عندما نشتريه من "السوبر ماركت"، فليس هناك أي ضرر لأنه معالج وآمن للاستهلاك، إلا أن بعض الأشخاص الذين يفضلون تناول الأغذية والمشروبات العضوية، قد يتناولون الحليب في صورته الخام فورًا بعد حلبه من الأبقار، وهنا يكمن الضرر. فالحليب بصورته الخام قد يحتوي على "السالمونيللا" و"الإيكولاي" وغيرها من الميكروبات الضارة جدًا بالصحة.

5- البروكلي

الكثيرون يلجؤون لإضافة البروكلي بصورته الخام الخضراء إلى أطباق السلطة نظرًا لفوائده العديدة، إلا أن البروكلي الخام في الحقيقة يحتوي على نوع من السكر صعب الهضم والذي قد يسبب مشاكل هضمية. لذا يفضل طهي البروكلي قبل تناوله.

6- الزيتون

هو من الأطعمة الشهية التي يتناولها الجميع، وعادة ما نشتريها من "السوبرماركت"، سواء معبأ أو من قسم المخللات، وكلها صور آمنة للاستهلاك. إلا أن تناول الزيتون مباشرة بعد قطفه قد يضر بالصحة، لأن الزيتون الخام يحتوي على مركب يسمى "أوليوروبين" والذي يسبب التسمم الغذائي.

فيديو قد يعجبك: