إعلان

كل ما تحب معرفته عن مرض الشلل الرعاش "باركنسون"

07:01 ص الإثنين 26 نوفمبر 2018

الشلل الرعاش "باركنسون"

مصراوى:

مرض الشلل الرعاش، أو كما كان يطلق عليه في الأصل اسم "الشلل المهتز"، ثم أصبح بهذا الاسم بعدما تبين أنه ليس كل من يصاب به يعاني اهتزازًا.

وسمى المرض بـ "باركنسون" لأن أول من اكتشف هذ المرض كان الطبيب الإنجليزي جيمس باركنسون، الذي نشر أول وصف تفصيلي عنه في مقال في عام 1817.

وتقام حملات توعية عامة عالمية سنوية لمرض "باركنسون"، في الـ11 من أبريل، وهو تاريخ ميلاد دكتور باركنسون بحسب موقع "العربية."

أعراض المرض:

1-الرعاش:

الرعاش هو أحد الأعراض المبكرة لحوالي 70% من مرضى باركنسون، وعادة ما يبدأ في إصبع أو يد عندما تكون في حالة راحة، وليس عندما تكون قيد الاستخدام.

وسوف يحدث الرعاش بشكل إيقاعي، عادة ما يتراوح بين 4 إلى 6 هزات في الثانية، أو بطريقة رعاش دحرجة الحبة، كما لو كان المرء يدحرج قرصًا بين الإبهام والسبابة.

2-بطء الحركة:

عندما يصل الإنسان إلى مرحلة الكبر في السن، يصبح بطيء الحركة طبيعيًا، ولكن إذا كان لديه "براديكينسيا"، وهو من أعراض مرض باركنسون، فإن الحركة البطيئة تضر بالحياة اليومية، فعندما يريد المريض التحرك، لا يستجيب الجسم على الفور، أو ربما يتوقف فجأة كأنه تجمد.

3-ضعف التوازن:

يعاني معظم مرضى الشلل الرعاش من تزايد في وضعية الانحناء، مع ترهل الأكتاف وميل رأسهم إلى الأمام، جنبًا إلى جنب مع غيرها من مشاكل الحركة، قد يكون لديهم مشكلة مع التوازن، بما يزيد من خطر السقوط.

4-التصلب:

يحدث التصلب عندما تظل العضلات جامدة ولا تسترخي، على سبيل المثال، ربما لا تتأرجح الذراعين أثناء المشي أو يكون هناك تقلص أو ألم في العضلات.

وتشمل الأعراض الأخرى الشائعة لدى بعض مرضى الشلل الرعاش:

1-النوم الكثير أو التعب نهارًا.

2-صوت ضعيف واهن أو متلعثم.

3-صعوبة في البلع.

4-مشاكل في الذاكرة والارتباك أو الخرف.

5-البشرة الدهنية وقشرة الشعر.

6-الإمساك.

فيديو قد يعجبك: