للسيدات بعد الثلاثين.. 5 فيتامينات مهمة لجمالك

05:27 م الجمعة 26 يناير 2018
للسيدات بعد الثلاثين.. 5 فيتامينات مهمة لجمالك

للسيدات بعد الثلاثين.. 5 فيتامينات مهمة لجمالك

كتبت: منى السعيد 

مع التقدم في العمر تفقد النساء الكثير من العناصر المهمة، مثل: الحديد والكالسيوم، بسبب اتباع نمط حياة غير صحي، الأمر الذي يؤثر على جمالك وبشرتك.

فكيف يمكنك الحفاظ على جمالك ورشاقتك بعد الثلاثين؟

يقول الدكتور عمرو حسن، أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية طب القصر العيني، إن بعد سن الـ30 تفقد المرأة عناصر مهمة بسبب الحمل أو الولادة أو العمل، مما قد يؤثر على جمالها وبشرتها حتى فترات لاحقة من حياتها، لذلك هي بحاجة للحرص على عدة عناصر:

الحديد 

تفقد المرأة خلال فترة الدورة الشهرية من 15 إلى 20 ملي من الحديد، وهذا العنصر هو المسؤول عن الطاقة والحيوية والحركة، وإذا كنتِ ستتناولين مكملًا غذائيًا، فيجب ألا يزيد عن 18 ملي، ويمكن الحصول عليه من مصادر طبيعية مثل: اللحوم بأنواعها، والأسماك، والخضروات مثل: الباذنجان، والسبانخ، والبروكلي، والتفاح، والموز. 

فيتامين (د)

إذا كنتِ تشعرين بالاكتئاب أو تعانين من مشاكل بالعظام، فقد يكون ناتج عن نقص فيتامين (د) المسؤول عن امتصاص العظام للكالسيوم، بالإضافة إلى عمله على تحسين المزاج، والجيد في الأمر أنه أبسط العناصر التي يمكنك الحصول عليها، فالتعرض لأشعة الشمس الهادئة في الصباح الباكر أو قبل الغروب كفيل بمد جسمك باحتياجه من هذا العنصر.

الكالسيوم 

أغلب السيدات يفقدن هذا العنصر بسبب الحمل والولادة، وخلال هذا العمر أنتِ بحاجة إلى الكالسيوم للحفاظ على عظامك من التعرض للكسور، بالإضافة إلى الحفاظ على رشاقتك، وننصحك بتناول منتجات الألبان: الزبادي، والجبن، والخضروات مثل: البروكلي، والسبانخ، والسمسم.

فيتامين (هـ)

يحتوي هذا الفيتامين على مضادات الأكسدة التي تؤخر الشيخوخة وظهور التجاعيد، ويمكن الحصول عليه من مصادر طبيعية مثل: البرتقال، والكيوي، والشاي الأخضر، أما إذا كنتِ لا تفضلين تلك الأطعمة فيمكنك استخدامها كـ"ماسك" أو مرطب للبشرة.

فيتامين (ب9)

المعروف بحمض الفوليك، يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتنظيم الأحماض الأمينية، ولكن «احذري»؛ فزيادة هذا العنصر تسبب مشاكل بالقلب، ويمكن الحصول عليه من السبانخ، والملوخية، والجرجير، بالإضافة إلى البقوليات مثل العدس، والفول، والفاصوليا.

لمزيد من الأخبار تابع موقع "الكونسلتو"

إعلان

إعلان

إعلان