إعلان

ما هو دليل اصفرار أظافر القدم؟ طبيب يجيب

10:31 ص الجمعة 26 يناير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-منة نافع:


يعد مرض فطريات الأظافر من الأمراض المعدية التي تصيب أظافر اليدين والقدمين، والتي تنتشر بين البالغين، وتُعدُّ فطريات أظافر القدم أكثر انتشاراً من فطريات أظافر اليدين، لوجود البيئة المناسبة لتكاثرها، بسبب المنطقة المعتمة والدافئة داخل الحذاء.


وتنتمي فطريات الأظافر إلى فصيلة الفطريات الجلدية الضارة التي تسبب الأمراض للإنسان، وهي كائنات دقيقة لا تُرى بالعين المجردة، ولا تحتاج إلى ضوء الشمس كي تعيش وتتكاثر.


وذكر دكتور أيمن حافظ خفاجي أستاذ أمراض الجلدية بكلية طب عين شمس، لـ"مصراوي " أسباب الإصابة واعراضها وطرق علاجها.

أسباب الإصابة بفطريات أظافر القدم:
1- ينتشر فطريات أظافر القدمين بين الأشخاص الذين يستخدمون الماء بكثرة في نشاطهم اليومية والذين لا يجففون اقدامهم جيدا بعد الاغتسال او الاستحمام.


2- المشي دون حذاء في الأماكن الرطبة، او المشاركة باستخدام الأشياء الخاصة مثل المناشف او مقصات الاظافر لشخص مصاب او اللمس المباشر لظفر شخص مصاب الي زيادة احتمالية بالإصابة بفطريات اظافر القدم وذلك عن طريق انتقال الفطر من هذه الأماكن الي ظفر القدم.


3- التقدم في السن يؤدي الي نقصان تدفق الدم الي الظافر وبالتالي تؤدي الي تبديل الاظافر بشكل ابطي مما يؤدي الي زيادة نسبة الإصابة بفطريات الأظافر.


4- امراض مثل السكر، وامراض نقص المناعة تسبب في ارتفاع الرطوبة في منطقة الظافر، بسبب التعرق الزائد، وعدم التهوية الجيدة للحذاء.

أعراض الإصابة بفطريات أظافر القدم:


يصبح الظفر سميكاً وهشاً، ومتقصفاً ومشوهاً، ويتغير لونه إلى اللون الأصفر، وفي حالات المتأخرة ينفصل الظافر عن الجلد ويُصبح مؤلماً، وتشمل أعراض مرض فطريات أظافر القدم أيضاً: الألم والحكة.

علاج فطريات أظافر القدم:
يتمّ علاج عن طريق استخدام العلاجات الموضعية، كالمراهم او سائل علي شكل طلاء للأظافر يحتوي على مضادات للفطريات، وفي حال عدم جدوى هذا العلاج، يلجأ الطبيب إلى استخدام علاجات أخرى تشمل أقراصاً دوائية تؤخذ عن طريق الفم، إلّا أنّها تعد ذات آثار جانبية ضارة على الجسم، وفي الحالات الحادة والمستعصية جداً يتمّ التدخل بالعلاج الجراحي؛ لإذابة الظفر المصاب وإزالته.


بعض العلاجات الطبيعية في المنزل للعلاج في حالة الإصابة بهذا المرض ومن هذه العلاجات: نقع القدمين بخل التفاح أو الخل الأبيض الممزوج بالماء، مدّة نصف أو ربع ساعة تقريباً لعدة أسابيع يومياً، ثمّ تجفيف القدمين جيداً.


مسح الأظافر المصابة بقطن مبلل ببضع نقاط من زيت الشاي أو زيت الأريجان المخلوط بزيت الزيتون.

 

 

 

فيديو قد يعجبك: