إعلان

تعرف على أسباب الشعور بالدوار؟

10:30 ص الجمعة 19 يناير 2018

تعرف على أسباب الشعور بالدوار؟

كتبت - نرمين الجلاد:

يعاني معظم الأشخاص من الشعور بالدوار وعدم التوازن أحياناً، وقد يحدث بشكل دائم أو بين فترة وأخرى نتيجة أسباب إما تتعلّق بأمراض معينة أو نتيجة ظروف وأنماط الحياة المختلفة، والتي قد تسبب الضغوطات النفسية والعصبية للإنسان، حسب ما جاء في موقع"روسيا اليوم".

قالت الدكتورة ناتاليا كونيلسكايا، نائب مدير مركز موسكو العلمي والتطبيقي لطب وعلاج أمراض الأنف والأذن والحنجرة للشؤون العلمية، أسباب الدوخة "الدوار".

أوضحت كونيلسكايا أن "الدوخة مشكلة يصادفها الأطباء من مختلف الاختصاصات، حيث يشتكي 5 % من المرضى الذين يراجعون المؤسسات الطبية منها".

وتظهر الدوخة، بحسب الطبيبة، نتيجة خلل في عمل الجهاز الدهليزي، بسبب أمراض مختلفة، قد تكون أورام في الدماغ أو اضطراب الدورة الدموية فيه (بسبب إصابة الجمجمة مثلا)، أو نتيجة أمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض العصبية أو الغدد الصماء، وكذلك أمراض الجهاز الهضمي وغير ذلك.

وأحيانا، يتسبب الإجهاد العصبي والإرهاق بهذا الشعور، ويمكن ملاحظة الأعراض لفترة قصيرة بسبب حركة مفاجئة في الجسم أو الرأس. كما يمكن أن يشعر الشخص بالدوخة بسبب الجوع أو التهاب الأذن الوسطى وأمراض تسببها الفيروسات وأيضا بسبب تأثير بعض الأدوية والعقاقير الطبية.

ولمعالجة الدوخة بصورة مناسبة، يجب تشخيص السبب بصورة صحيحة، وهذا الأمر صعب جدا، لأن الطبيب عادة ما ينظر إليها من منظور الأعراض التي يتعذر عادة على المريض نفسه توضيحها كما يجب.

ويرافق الدوار عادة شعور بالغثيان والتقيؤ والتعرق، أو على العكس، جفاف الجلد وصداع واضطرابات في البصر والسمع والكلام، وهذه قد تكون علامات تدل على أمراض مختلفة.

وأوضحت الطبيبة كونيلسكايا أن من المهم معرفة كيفية الشعور بدوران الرأس، فعادة تضطرب حركة الشخص عند المشي أي يترنح من جانب إلى آخر، وهذا دليل على التهاب الأذن الوسطى. أما إذا كان المريض يشعر بأن الأشياء تدور من حوله، فهذا دليل على اضطراب الدورة الدموية في الدماغ. وبما أنه لا توجد أدوية خاصة لعلاج الدوخة، يجب على الطبيب أن يصف علاجا للمرض المسبب لها.

كما تنصح الطبيبة بإجراء بعض التمارين الرياضية التي تساعد على التخلص من الدوار، وذلك بتحريك الرأس دائريا لمدة ربع ساعة يوميا "كما يفعل رواد الفضاء"، ويمكن عمل هذا التمرين ثلاث مرات في اليوم لمدة خمس دقائق في كل مرة.

 

 

فيديو قد يعجبك: