إعلان

باحثون يخترعون جهازًا جديدًا لكشف السرطان

08:00 م الإثنين 15 يناير 2018

باحثون يخترعون جهازًا جديدًا لكشف السرطان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واستطاع باحثون في جامعة ناجويا، تطوير تقنية جديدة لرصد هذه المشتقات الخلوية واستخدامها للكشف عن وجود أي خلايا سرطانية في الجسم.

ونقلت مجلة "ساينس ديلي" المتخصصة في الأبحاث العلمية والتكنولوجيا، عن رئيس فريق البحث تاكاو ياسوي، قوله إن الحويصلات خارج الخلية تنطوي على فائدة كبيرة في تشخيص أمراض معينة، لأن الجزيئات الموجودة داخل هذه المشتقات تحتوي على بصمات تشخيصية لأمراض معينة. وأضاف أن التحدي الذي يواجه الأطباء في كل المجالات يتمثل في التوصل إلى أدوات تشخيصية غير جراحية، تسمح لهم بمتابعة المرضى بشكل منتظم، من خلال عينة بول بسيطة على سبيل المثال.

وقال ياسوي إن كمية الحويصلات خارج الخلية في البول ضئيلة للغاية، إذ تقل عن 0.01 % من إجمالي كمية البول، وذلك يمثل عقبة أساسية أمام إمكانية استخدامها في تشخيص الأمراض.

وأضاف: "لقد نجحنا في الوصول إلى نسبة تجميع تتجاوز 99 % في تجاوز لجميع الوسائل الأخرى المعمول بها حالياً".

ومن أجل اختبار التقنية الجديدة، قارن الباحثون بين عينات من الحويصلات خارج الخلية، تم عزلها من أشخاص أصحاء، وهناك آخرون تم تشخيصهم بالفعل باعتبارهم مصابين بسرطان المثانة أو البروستاتا أو غيرها من أنواع السرطان، وتبين أن التقنية الجديدة التي لا تتطلب أكثر من ملليلتر واحد فقط من البول، اكتشفت وجود عدد أكبر من دلالات السرطان مقارنة بالوسائل التشخيصية الأخرى المعمول بها.

فيديو قد يعجبك: