إعلان

تعرف على أضرار الجير على صحتك وطرق إزالته

07:44 م السبت 13 يناير 2018

تعرف على أضرار الجير على صحتك وطرق إزالته

كتب - مصراوي:

من الأمور أمور النظافة الشخصية الأساسية التي تعلمناها منذ طفولتنا، هي استخدتم فرشاة الأسنان، لتنظيف الأسنان من الجير، بالإضافة إلى استخدام أدوات أخرى منها الغسول، لكن ما هو الجير هذا وما خطورته على الأسنان والفم، بحسب موقع "dailymedicalinfo" الطبي.

 

ما هو جير الاسنان؟

حتى لو كنت تعتني بأسنانك في المنزل، لا يزال لديك البكتيريا في فمك، حيث تخلط البروتينات ببقايا الطعام، لتشكل بلاك الاسنان، والبلاك يحتوي على البكتيريا التي يمكن أن تضر بمينا الأسنان، وتؤدي إلى تسوس الأسنان، ولكن إذا قمت بإزالة البلاك بانتظام، يمكنك منع تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

ومع ذلك، تنشأ مشاكل أكبر إذا استمر بلاك الأسنان وتراكم على أسنانك، فهو سيتصلب ويتحول إلى الجير، حيث يتشكل الجير على خط اللثة، ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل عديدة منها انحسار اللثة وأمراض اللثة، ويجب تنظيف الاسنان من الجير بالأدوات خاصة في عيادة طبيب الأسنان.

 

أضرار جير الاسنان على اللثة والأسنان:

- تسوس الأسنان

يصعب تنظيف الاسنان من الجير بالفرشاة أو خيط الأسنان إذا تراكم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تسوس الأسنان.

- مرض التهاب اللثة

الجير الذي يتشكل فوق خط اللثة مضر جدا لها، وذلك لأن البكتيريا قد تسبب تهيج وتلف اللثة، مع مرور الوقت، قد يؤدي هذا إلى مرض التهاب اللثة تدريجيا. يمكن علاج مرض التهاب اللثة في بدايته، ومرحلته المتوسطة بتنظيف الأسنان الجيد بالفرشاة والخيط، والذهاب للطبيب ليقوم بـ تنظيف الاسنان من الجير.

- التهاب دواعم السن

إذا لم يعالج مرض التهاب اللثة فهو يتطور ويؤدي إلى تشكل جيوب بين اللثة والأسنان التي تمتلئ بالبكتيريا، وهذا ما يسمى التهاب دواعم السن، فيقوم الجهاز المناعي بإرسال الأجسام المضادة لمقاومة الالتهاب، وتختلط مع البكتيريا لتكون مادة تضر بالعظام والأنسجة التي تحمل أسنانك، كما أن بعض الدراسات تربط البكتيريا في أمراض اللثة بأمراض القلب والمشاكل الصحية الأخرى.

نصائح للوقاية و تنظيف الاسنان من الجير إن أفضل أمر تقوم به هو عدم السماح لجير الاسنان أن يتشكل على أسنانك في المقام الأول وذلك من خلال اتباع هذه النصائح :

- فرشاة الأسنان

استخدم الفرشاة بانتظام مرتين في اليوم لمدة دقيقتين في المرة الواحدة، فإن فرك الأسنان لمدة 30 ثانية مرتين في اليوم لن يزيل البلاك، ولن يمنع الجير، قم باستخدام فرشاة مع شعيرات ناعمة صغيرة بما فيه الكفاية لتناسب فمك، وتأكد من تنظيف كل المناطق بما فيها الأسطح التي يصعب الوصول إليها خلف أسنانك وعلى الضروس الخلفية.

- معجون الأسنان

اختيار معجون الأسنان يقضي على الجير ويحتوي على الفلوريد، الفلوريد سيساعد على إصلاح الأضرار التي لحقت بمينا الأسنان، بعض المنتجات تحتوي على مادة تسمى تريكلوسان تحارب البكتيريا في البلاك.

- خيط الأسنان

استخدام خيط الاسنان مهم جدا، فهو الذي ينظف المناطق التي لا تصل لها الفرشاة، خاصة الفراغات والجيوب بين الأسنان.

- غسول الفم

يجب تنظيف الاسنان من الجير باستخدام غسول الفم المطهر يوميًا للمساعدة في قتل البكتيريا التي تسبب البلاك.

فيديو قد يعجبك: